أخبار الساعة

مشاركون في منتدى دولي بالرباط يحتفون بابن المغرب العميق أيت حمزة

احتفى عشرات الجامعيين في تخصص الجغرافيا من دول ألمانيا فرنسا تونس والمغرب بالأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط محمد أيت حمزة الذي كان يشغل منصب مدير مركز بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وأكد جغرافيون متوسطيون شاركوا في منتدى جغرافي دولي، تنظمه مجموعة البحث “العالم القروي ودينامية المجال”، يومي 23 و24 نونبر الجاري، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بالرباط، على غنى وتنوع العطاء العلمي للدكتور أيت حمزة الذي اشتغل لسنوات على دراسات وأبحاث جول جغرافية المجال داخل الجامعة بالمغرب.

وأبرزوا، في السياق ذاته، أهمية التنسيق واستقطاب عدد من المشاريع البحثية من عدة جامعات ومؤسسات بحث أجنبية همت بالخصوص مجالات التهيئة والتعمير والسياحة والتنمية القروية بالجنوب المغربي والأطلس.

وعرض المشاركون، في المنتدى الذي حضره عشرات الأساتذة الباحثين الذين أشرف المحتفى به على أطروحاتهم، بالإضافة إلى عشرات زملائهم من مختلف جامعات المغرب، (عرضوا) عدد من البحث والدراسات التي شارك أو ساهم في إنجازها الأستاذ الذي أحيل على” التقاعد الإداري” وطنيا ودوليا.

وقد أشرف الدكتور المحتفى به على أزيد من 120 بحث في سلك الدكتوراه، قد ساهم في العديد من برامج التنمية المستدامة في إطار برامج وكالات التعاون الدولي كما ساهم في إعداد برامج التنمية ومخططات إعداد التراب لفائدة عدد من الجماعات الترابية.

هذا، ويشار أن مجموعة البحث حول العالم القروي ودينامية المجال المحدثة منذ شهر اكتوبر 2011 بكلية الادب الرباط تشتغل أساسا على البحث في المجالات المرتبطة بتهيئة وتنمية المجال القروي المغربي عبر مدخل دينامية المجال القروي،التغيرات المجالية والتخطيط الترابي وهو المحور الاساسي الذي يدور حوله النقاش خلال أشغال المنتدى الدولي.

وجدير بالذكر أن المنتدى الدولي حول العالم القروي ودينامية المجال نظم بدعم من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وجامعة محمد الخامس وبتعاون مع المنتدى المغربي للجغرافيين الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *