https://al3omk.com/250436.html

كلية بمراكش تمنع ملتقى طلابي وطني.. و”التجديد” تصر على تنظيمه (صور)

منعت إدارة كلية العلوم “السملالية” التابعة لجامعة القاضي عياش بمراكش، ملتقى طلابي وطني تشرف عليه منظمة التجديد الطلابي، اليوم الإثنين، بعد أن امتنعت العمادة عن منح المنظمين ترخيصا لاستغلال المدرجات والقاعات في ندوات وفقرات الملتقى، وهو ما دفع أعضاء المنظمة الطلابية المشاركين في الملتقى والقادمين من مختلف الجامعات المغربية، إلى الاحتجاج في مسيرة داخل الكلية.

وأوضح عضو اللجنة التنفيذية لـ”التجديد الطلابي” صلاح الدين عياش، أن الهيئة الطلابية تفاجأت بهذا القرار رغم اتخاذتها لكل الإجراءات القانونية لتنظيم الملتقى الوطني للمناضلين في دورته الـ11، مشيرا إلى أن عميد الكلية أخبر المنظمين بأن السلطات المحلية تعتبر أن المنظمة غير مرخص لها.

وأضاف القيادي الطلابي في اتصال لجريدة “العمق”، أن منظمته أصرت على تنظيم الملتقى رغم المنع، واضطرت إلى تنظيم ندوة أطرها البرلماني الاتحادي السابق عبد الصمد بلكبير، في ساحة الكلية حول موضوع “أزمة التعليم بالمغرب بين الدولة والمجتمع”، وذلك بعد أن مُنعت المنظمة من عقد الجلسة الافتتاحية، صباح اليوم، بأحد المدرجات.

وأشار المتحدث إلى أنه لا حق للسلطات التابعة لوزارة الداخلية التدخل في شؤون الجامعات التابعة لوزارة التعليم، معتبرا أن هذا المنع يعود إلى “الزمن البائد سنوات السبعينيات حيث كانت الدولة تمنع أنشطة الفصائل الطلابية داخل الجامعة”، مردفا بالقول: “هذا المنع لا يتوافق مع دستور المغرب والتزاماته الدولية، ولا يتماشى مع المستوى القانوني الذي وصلت إليه البلد”.

وتابع قوله: “القانون رقم 00.01 حول التعليم العالي بالمغرب، ينص على حقوق الطلاب في تأسيس هيئاتهم داخل الجامعات، ونحن ننظم ملتقياتنا بشكل دوري في كل الجامعات بشكل قانوني، وقرار المنع لن يثنينا عن أداء رسالتنا في الجامعات”، حسب قوله.

هذا وحاولت جريدة “العمق” معرفة وجهة نظر عميد الكلية حول الموضوع، إلا أن هاتفه ظل يرن دون مجيب.

تعليقات الزوّار (0)