مجتمع

الزفزافي ورفاقه يسحبون النيابة من شارية وزيان.. والأخير يرد: جهات ألزمتهم بذلك

قدم معتقلو حراك الريف بالدار البيضاء، إشعارا كتابيا إلى قاضي المحكمة، أثناء جلسة المحاكمة صباح اليوم الثلاثاء، يعلنون فيه رسميا، سحب النيابة عنهم من طرف المحامي إسحاق شارية والنقيب محمد زيان، ويتبرؤون من تصريحات شارية الذي اتهم إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بتحريض قائد الحراك ناصر الزفزافي على التآمر على الملك.

وقرأ قاضي الجلسة الإشعار الذي وقعه المعتقلون، على الحضور، فيما أعلن الصحافي حميد المهداوي تشبته بنيابة النقيب زيان، قائلا في رده على سؤال القاضي حول موقفه من سحب النيابة: “لست جبانا لأطرد محامي جاء للدفاع عني، وأقبل بأن يستمر النقيب زيان في الترافع عني”.

وفي تعليق له على الموضوع، قال النقيب محمد زيان، إن الحقيقة هي من ضاعت اليوم في الملف، متهما جهات لم يسميها بالضغط على المعتقلين وغسل أدمغتهم وإلزامهم بسحب النيابة عنه.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2017/11/24172236_1529337107155781_1736126658_6014ad99786e6014ce63a15d60180013f39d6.jpg
وأوضح زيان في تصريح للصحافة، أنه من حق المعتقلين سحب النيابة عن أي محامي، مشيرا إلى أنه سيتابع المحاكمة عبر الدفاع عن المهداوي، متابعا قوله: “الزفزافي يؤاخذني على تصريحاتي، وأنا لن أكذب لكي لا يغضب الزفزافي”.

وكشف المتحدث أن المحامي إسحاق شاري قدم ملفا اإى الوكيل العام بالرباط، صباح اليوم، يضم 65 وثيقة بالصوت والصور والكتابة، تثبت كلامه بعدما تنازل عن الدفاع قبل 3 أيام.

واعتبر زيان أنه كان ينبغي على الزفزافي القيام بهذا الملتمس يوم الثلاثاء الماضي حينما قدم شارية تلك المعطيات للقاضي، حيث كان الوقت كافي للمعتقلين لكي ينفوا تلك المعلومات، متسائلا بالقول: “كيف علم المعتقلون بتصريحات الصحافة وكأنهم يتمتعون بقراءة الصحافة والمواقع الإلكترونية عبر الهواتف الذكية”.

وأضاف زيان بالقول: “زوجة المندوب العام للسجون من قادة البام، والتامك يسير سجون المغرب بطريقة كارثية، وأقول للجميع إن محاربة العماري والمتآمرين والفاسدين يهم الشعب المغربي برمته، ونحن في الحزب الليبرالي لازلنا متضامنين مع الحراك، ونقول للملك أرجوك يا صاحب الجلالة اعفوا عن المعتقلين لأنه لا خلفية انفصالية لهم ولا يتعاملون مع البوليساريو”.

وتابع هجومه على البام قائلا: “العماري كان يؤجج الوضع بالحسيمة ولا نقاش في هذا الأمر، وقد اقترح عليهم إقامة ميدان تحرير جديد مثل القاهرة وبناء خيام، وفي الغد كان عناصر الدرك والقوات المساعدة قد احتلوا ساحة محمد السادس بالحسيمة”، مردفا بالقول: “البام ليس حزبا له مصداقية، وأغلبية نوابه اشتروا المقاعد البرلمانية، فهل سنظل نكذب دوما عل أنفسنا”.

محمد احمجيق، شقيق المعتقل البارز في الحراك نبيل احمجيق، اعتبر في تصريح لجريدة “العمق” أن سحب المعتقلين النيابة عن المحامي شارية والنقيب زيان، “خطوة صائبة وقرار حكيم يعبر عن درجة النضج والواقعية لدى المعتقلين”.

وشدد المتحدث على رفض عائلته لما اعتبره “تصفية حسابات سياسية على حساب قضية المعتقلين، مشيرا إلى هذه المحاكمة هي سياسية، وحلحلتها تمر بالضرورة عبر حل سياسي، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *