اقتصاد

وفد فيتنامي يحل بالمغرب للإطلاع على تجربته في تطوير السكن

استقبلت كاتبة للدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المكلفة بالإسكان، فاطنة الكيحل، صباح اليوم الخميس بالرباط، وفدا عن جمهورية الفيتنام يترأسه وزير الإسكان الفيتنامي “فام هونغ ها”، وذلك من أجل الإطلاع على تجربة المغرب في مجال السكن وتعزيز العلاقات الثنائية وبحث فرص التعاون بين البلدين.

وقالت الكيحل، في تصريح للصحافة على هامش اللقاء الذي انعقد بمقر الوزارة، “إن المغرب رائد في تجربة السكن، خاصة الاجتماعي ومحاربة السكن غير اللائق”، مشيرة إلى أن المملكة نجحت في هذه المقاربة التي انخرط فيها جميع الفاعلين في القطاع خاصة الخاص وكذلك مقاربة معالجة البنايات الآيلة للسقوط”.

وأضافت الكيحل في التصريح ذاته، أن “التجربة المغربية سيت تقاسمها مع الجمهورية الفيتنامية على أساس توطيد العلاقات وتنمية التعاون في مجال الإسكان، حيث سنستفيد من من التجربتين” وفق تعبيرها.

ومن جهته، عبر وزير الإسكان الفيتنامي “فام هونغ ها”، في تصريح للصحافة، عن سعادته لتواجده بالمغرب حيث توجه بالشكر للمملكة للجهود المبذولة لتقوية روابط التعاون الثنائي بين البلدين، مشيرا إلى أن له “الشرف للاطلاع على التجربة المغربية في مجال تطوير الإسكان والتعمير”، لافتا إلى أنه الفيتنام مهتمة بتجربة المغرب في هذا المجال، كما تريد بحث فرص التعاون بين المقاولات السكنية المغربية والفيتنامية”.

وبالمقابل، ذكرت الكيحل في اللقاء بعلاقات الصداقة التي تجمع المغرب وجمهورية الفيتنام، كما شددت على أهمية التعاون في مجال الإسكان بالنسبة للبلدين”.

الوفد الفيتنامي الذي يزور المغرب في الفترة الممتدة من 29 نونبر إلى 2 دجنبر، عبر بدوره برغبته في تقاسم التجارب بين البلدين، وتطوير أفق جديدة للشراكة بين  في مجالات تعزيز قطاع السكن والتنمية الحضرية.

 

وركزت المحادثات التي تمت خلال هذا اللقاء، على تبادل وتقاسم الخبرات، خاصة في مجال محاربة السكن الغير اللائق وتنفيذ الاستراتيجيات المعتمدة في مجال السكن الاجتماعي وتنمية المدن الجديدة وإعادة تأهيل التراث.

كما شدد الطرفان على الاحتمالات الممكنة لتطوير سبل التعاون الثنائي في مجالات فى المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *