مجتمع

صحف: الحكومة تبحث عن تمويل مشاريع ملكية.. ومروحيات للبحث عن أستاذة

نستهل جولة الصحف الصادرة يوم غد الثلاثاء، من يومية “المساء” التي تطرقت إلى فضيحة كُشفت أطوارها أمام محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية، قال مصطفى بوستة، رئيس المجلس الجهوي للسياحة بجهة طنجة، إن المجلس لا يتوفر إلا على 15 درهما في حسابه البنكي، مطالبا وزير السياحة بمساعدة مالية.

وقال مصطفى بوستة في تصريح لليومية ذاتها، إن حساب المجلس يتوفر على أكثر من 15 درهما، لكنه صرح بذلك لاستمالة القلوب وجلب عطفها لمنح المجلس مساعدات مالية، ذلك أنه لا يتلقى أي دعم مادي.

وذكرت “المساء”، في خبر أخر، أن مصادر مطلعة كشفت أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، طلب من مختلف الوزراء المعنيين بالمشاريع التي تعرف تعثرات في عدد من المدن البحث عن الصيغ الملائمة من أجل توفير التمويلات الضرورية لانجازها في اقرب وقت.

وأضاف المصادر أن الافتحاص الذي سبق أن طلبه العثماني، لتعليمات عليا، من أجل توضيح حقيقة تقدم مختلف المشاريع التي سبق للملك محمد السادس أن دشنها، قد خلص إلى وجود اختلالات لا يختلف بعضها عما توصل إليه المجلس الأعلى للحسابات.

وفي خبر أخر، أضافت الصحيفة ذاتها، أنه في عملية تشبه أفلام “الأكشن” أقدم شخصان على اختطاف مواطنة اسبانية مقيمة بالمغرب وتعمل أستاذة للفلسفة بمدرسة “لويس ببييس” الاسبانية بالعرائش، بينما كانت رفقة اسباني زميل لها في نفس المدرسة وفي تفاصيل الحادث طارد شخصان على متن سيارة في الطريق الرابط بين تطوان والعرائش وتمكنا من إيقافهما، حيث ضربا زميلها على رأسه، وتمكنا من اختطاف الأستاذة.

وأضافت “المساء”، أن زميل الأستاذة سارع إلى إخطار الدرك الملكي، مما خلق حالة استنفار في صفوفه، حيث تعقب الجانيين وطاردهما، قبل أن يطلقا سراح الضحية ويفرا إلى وجهة مجهولة فيما لا زالت دوافع الحادث مجهولة، ودخلت السفارة الاسبانية على هذا الحادث وأرسلت موظفين عنها للتحقيق فيه.

من جهتها، أفادت “الأحداث المغربية” أن رئيس مجلس النواب خرج عن هدوئه المعتاد، بعدما بلغت إلى مسامعه تفاصيل الفضيحة التي كشفتها عضوة المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، فتيحة سدادس، مفادها لجوء بعض نواب الفريق الاشتراكي للتوقيع بدل زملائهم المتغيبين بدون عذر عن الجلسات العمومية وعن اجتماعات اللجان البرلمانية اذ لم يتمالك غضبه، مطالبا بزجر المخالفين لهذا المقتضى.

وأشار ذات الصحيفة بأنه لم يقتصر غضب الحبيب المالكي على نواب حزبه فقط، فقد طال جميع النواب البرلمانيين، الذين يلجؤون إلى هذه الطريقة للحيلولة دون تسجيل حضورهم، وهو ما دفعه إلى المطالبة بفتح تحقيق في الموضوع، ومن المنتظر أن يكون قد أثار هذه النقطة خلال الجلسة التشريعية ليوم أمس الاثنين.

ونختم بخبر في “الأحداث المغربية” التي قالت إن فرق ومجموعة الأغلبية بمجلس النواب بالرفع من معاش أرامل الموظفين المدنيين بنسبة 100 في المائة، وكذلك الرفع من سن استفادة أبناء هؤلاء الأرامل إلى 18 سنة بالنسبة للذين لا يتابعون دراستهم منهم، وإلى 23 سنة للذين يتابعونها.

وأوردت أن فرق ومجموعة الأغلبية بمجلس النواب تقدمت بمقترح قانون، وضعته على طاولة مكتب مجلس النواب، يقضي بـ”تغيير وتتميم المادتين 33 و34 من القانون 011.71 المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية كما وقع تغييره وتتميمه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *