أخبار الساعة، اقتصاد

مقاولات الصناعة التقليدية تساهم بـ%16 من رقم معاملات القطاع

قالت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، إن مقاولات الصناعة التقليدية تعد أحد رهانات تنمية قطاع الصناعة التقليدية، كما تعتبر من الرافعات المعتمدة في الرؤية الاستراتيجية للقطاع.

وأبرزت المصلي في كلمتها بالندوة الصحفية التي عقدت اليوم الاثنين، بدار الصانع بالرباط، حول الدورة الخامسة لمعرض (من يدنا) الذي ينطلق يوم الأربعاء المقبل، أن القطاع يضم حاليا أزيد من 900 مقاولة صغيرة ومتوسطة، مشيرة إلى أنها تتمركز بالخصوص في ثلاث مدن كبرى هي مراكش (186)، الدار البيضاء (168)، وفاس (136) التي تضم مجتمعة قرابة 54 بالمائة من مجموع تلك المقاولات.

وأضافت المصلي بأن مقاولات الصناعة التقليدية تساهم بشكل معتبر في توفير فرص الشغل حيث توفر 5 بالمائة من مجموع مناصب الشغل بالقطاع.

وعلى مستوى رقم العاملات، أبرزت كاتبة الدولة بأن المقاولات تساهم بحصة مهمة تصل إلى 16 بالمائة من مجموع رقم المعاملات في قطاع الصناعة التقليدية، مضيفة بأن المدن الثلاثة السابقة التي تتمركز فيها تلك المقاولات تستحوذ على قرابة 70 بالمائة من رقم معاملات مجموع المقاولات في القطاع (68,9 بالمائة).

وأوضحت الوزيرة أن هذه المقاولات تنشط بالخصوص في 5 فروع من أنشطة الصناعة التقليدية بنسبة تزيد عن النصف (50,4 بالمائة) ، وهي الخشب والحدادة والزرابي والألبسة التقليدية والمجوهرات.

وعلى مستوى الانتاجية، أكدت المصلي، بأن إنتاجية المقاولات (189 ألف و 444 درهم) تمثل 3 أضعاف مثيلتها لدى الصناع الفرادى الحضريين (63 ألف و 572 درهم).

وفي هذا الصدد، أكدت بأن هذه المعطيات تبين أهمية النسيج المقاولاتي في قطاع الصناعة التقليدية، واعتبرت بأن معرض “من يدنا” يعتبر إلى جانب باقي المعارض الوطنية والدولية، من الفرص الحيوية لدعمها وتشجيعها، لما يوفره من فرص حيوية للترويج وتبادل التجارب.

هذا، ويتوخى المعرض الذي يحتفي بمقاولة الصناعة التقليدية، خلق فضاء للتبادل وربط العلاقات التجارية ما بين المقاولات الحرفية و زبنائها المفترضين ( شركات، مهندسين معماريين، مهندسي الديكور، موزعين، مستوردين، مصممين….)

وينظم سنويا تحت رعاية الملك محمد السادس، من طرف كتابة الدولة المكلفة بقطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومؤسسة دار الصانع، بشراكة وطيدة مع المهنيين من خلال فدرالية مقاولات الصناعة التقليدية.

وسيمكن معرض هذه السنة، 90 عارضا مغربيا مشاركا، من فرص سانحة لربط علاقات تجارية مع مقتنيين أجانب قادمين من القارات الخمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *