خارج الحدود

ترامب يتحدى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس دونالد ترامب أبلغ “القادة العرب والإسرائيليين أنه يعتزم الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل”، مضيفة أن ترامب سيعلن عن هذا الموقف غدا الأربعاء.

يأتي ذلك بعدما أعلنت الرئاسة الفلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء، أن ترامب أبلغ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، إن الرئيس عباس حذّر من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأضاف: “يؤكد الرئيس مجدداً موقفنا الثابت والراسخ بأن لا دولة فلسطينية من دون القدس الشرقية عاصمة لها، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية”، مردفا بالقول: “سيواصل الرئيس اتصالاته مع قادة وزعماء العالم، من أجل الحيلولة دون اتخاذ مثل هذه الخطوة المرفوضة وغير المقبولة”.

كما أبلغ الرئيس ترامب العاهل الأردني عبد الله الثاني بقراره، حيث علق الأخير على ذلك بالتحذير من “الانعكاسات الخطيرة على الأمن والاستقرار حسب ما أوردت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بترا مساء اليوم الثلاثاء.

وفي نفس الصدد، دعا الملك محمد السادس، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى “الإحجام عن كل ما من شأنه المساس بوضع القدس السياسي القائم”، قبل أن يتصل بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن متضامنا ومشددا على تنسيق المواقف.

جاء ذلك في بلاغين منفصلين نشرهما الديوان الملكي، مساء الثلاثاء، ساعات بعد إبلاغ الرئاسة الأمريكية نظيرتها الفلسطينية رسميا بعزم واشنطن نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *