سياسة

صحف: نهاية شهر العسل بين بركة وولد الرشيد

نبدأ جولتنا في بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم غد الأربعاء، من جريدة “أخبار اليوم” التي قالت، إن العمل بصندوق ضمان الموثقين، والذي أوكلت إليه مهمة تعويض المواطنين المتضررين من إخلال بعض الموثقين بالأمانة وهروبهم بالأموال المودعة لديهم، قد انطلق أخيرا.

وأضافت أن الصندوق يقدم حلا لفائدة المتضررين من أخطاء الموثقين المهنية، منها حالات غياب التأمين أو عدم كفايته، فضلا عن حالات غياب الضمان، كما يتم تعويض المتضررين الحاصلين على أحكام ضد الصندوق، كما تشمل تعويضات الصندوق حالات الخيانة الأمانة التي يتورط فيها بعض الموثقين.

واهتمت “أخبار اليوم” في خبر آخر، بتعويض الوزراء الأربعة في حكومة العثماني الذي تم إعفاؤهم على خلفية اختلالات مشروع “الحسيمة منارة المتوسط”، حيث أكدت انه بعد مرور 40 يوما ما زال رئيس الحكومة لم يحسم أمره بشان تعويض المقالين بوزراء جدد رغم أن المفاوضات بين الحزبين المعنيين انتهت في الأسبوع الأول الذي أعقب الزلزال السياسي.

وربطت مصادر الصحيفة ذاتها، بين تأخر العثماني في ملء الفراغ في حكومته بتريثه حتى يعرف مآل عبد الإله بنكيران في المؤتمر الثامن المقرر عقده نهاية هذا الأسبوع، مضيفة أن العثماني ليس قادرا على إقرار هذا التعويض حتى يحسم مصير بنكيران داخل الحزب بشكل نهائي في اتجاه إبعاده عن قيادة البيجيدي.

إلى يومية “المساء” التي قالت إن شهر العسل بين نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، وحمدي ولد الرشيد الذي قاد حربا شرسة لتصفية شباط ومناصريه، انتهى بشكل رسمي، فرغم أن اللجنة التنفيذية اختارت “ضاية الرومي” بعيد عن مركز الحزب بالرباط لتنقية الأجواء، إلا أن الخلافات طغت على أشغال الاجتماع بسبب توزيع المهام.

وأضافت أن الاجتماع الذي حضرته غالبية القيادات، جاء إليه ولد الرشيد حاملا للأسماء التي يريدها أن تكون في مناصب المنسقين الجهويين، مضيفة أن نزار بركة اشتكى لمقربين منه من توجه ولد الرشيد نحو السيطرة على الحزب بإعلان الأسماء التي يريدها دون أن يستشير أحدا، كما اشتكى من تصرفات مقربين من ولد الرشيد.

وفي خبر أخر، قالت “المساء”، إن قائد المقاطعة 42 تسلل في جنح الظلام لفصل التيار الكهربائي والماء الصالح للشرب عن بعض دور ولد هرس (عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي)، رغم أنهم يرتبطون بعقود قانونية مع الشركة المكلفة بتوزيع الماء والكهرباء.

وكشفت مصادر الجريدة، أن القائد حل في ساعة متأخرة من الليل وهو يرتدي جلبابا صوفيا ورفقته أحد الأعوان، قبل أن يختفيا من جديد، فيما تم رصدهما من طرف كاميرا مثبتة بعين المكان.

أما صحيفة “الأحداث المغربية”، فقد أوردت في خبر لها، أن مختبرات سوطيما الدوائية أعلنت عن قرب طرحها لأدوية حيوية مماثلة مضادة للسرطان في الصيدليات المغربية، حيث أكد المختبر في بيان له أن سوطيما حصلت أخيرا على تصريح بتسويق الأدوية الحيوية المماثلة أو ما يعرف علميا بـ”البيوسيميلير” المضادة للسرطان في المغرب.

ذات الجريدة، قالت في خبر أخر، إن المديرية العامة للأمن الوطني نبهت المترشحين الجدد لاجتياز مباريات الشرطة إلى ضرورة التبليغ عن كافة المتورطين في قضايا النصب، المتعلقة بالتوظيف في صفوف الأمن مقابل مبالغ مالية، مؤكدة أن كل من ثبت تورطه في هذه القضايا سيكون موضوع بحث قضائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *