“OCP” و”IBM” يتفقان على دعم التحول الرقمي بالمغرب وإفريقيا

أعلنت كل من مجموعة الشريف للفوساط “ocp” و”IBM” المتخصصة في تصنيع وتطوير البرمجيات، عن إحداث شركة تابعة “Joint-venture””،  تهدف إلى تسيير مشاريع الرقمنة وتوفير مجموعة من الخدمات الرقمية والمعلوماتية لفائدة الفاعلين الصناعيينه للقارة الإفريقية.

الشراكة، التي تم الإعلان عنها خلال لقاء ترأسه وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلي، صباح اليوم الأربعاء بالرباط، وحضره الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مصطفى التراب وبرونو دي ليو نائي رئيس الأسواق العالمية “IBM”، أطلق عليها اسم الشراكة التكنولوجية الجديدة “TEAL Technology Services”.

وتهدف هذه الشراكة إلى دعم برنامج التحول الرقمي الذي أطلقته مجموع الشريف للفوسفاط، بهدف تحسين نجاعة وفعالية عملياتها الصناعية وتطوير خدماتها التجارية، وستعمل الشركة الجديدة على توفير تكنولوجيات دقيقة ومتطورة من قبيل الحوسبة المعرفية والتحليلات، والأجسام المتصلة إلى جانب تطوير خدمات ذات قيمة عالية وذلك من خلال الارتكاز على خبرة مجموعة OCP وIBM، مع العمل على جذب وتكوين مهارات محلية.

وأكد مولاي حفيظ العلمي، أن هذه المبادرة الرائدة بالمغرب من شأنها الإسهام في تطوير المنظومة الرقمية الوطنية، اعتبارا لكونها تنسجم مع الاستراتيجية الرقمية الوطنية الرامية إلى تسريع التحول الرقمي للإقتصاد المغربي، وتموقع المغرب كبوابة رقمية بإفريقيا ودعم تطوير نسيج الفاعلين التكنولوجيين والمبتكرين.

وقال المهدي الطعام مسؤول بالمجمع الشريف للفوسفاط، في تصريح للصحافة على هامش اللقاء، أن “الشراكة تندرج في إطار المواكبة الاستراتيجية للمجمع الشريف للفوسفاط وإسراع المخطط الرقمي للمجمع”.

وأضاف الطعام، أن الهدف منها، هو “الرفع من نجاعة العمليات الصناعية وتطوير خدمات في ميدان الأسمدة والفلاحة، وهي شراكة ترتكز على تسخير خبرة “OCP” و”IBM”، على جذب وتأهيل مهارات على المستوى الوطني” وفق تعبيره.

ومن جهته، قال حسن بهيج المدير العام لشركة “IBM” المغرب، في تصريح للصحافة، “نحن هنا اليوم للإعلان عن إحداث شركة مشتركة مع المجمع الشريف للفوسفاط، والتي تعد شريك تاريخي لـ”IBM”، ستقوم الشركة على إدارة التحول الرقمي الذي أطلقته “OCP” في المجال الزراعي والتجاري، كما سنطلق خدمات التحول الرقمي للشركات المغربية والافريقية حول جميع القطاعات”.

 

وتابع المتحدث ذاته، أن المشروع يندمج في استراتيجية جديدة للتنمية الإفريقية المغربية حيث “إن شركتنا في استراتيجيتها رائدة في مجال التقنيات ونريد أن نشارك في تطوير الشركات في البلدان والأفراد عبر تقنيات مبتكرة وندعم المغرب في استراتيجية التنمية الرقمية” وفق قوله.

وتتوجه الشراكة التكنولوجية بين مجموعة “OCP” و”IBM” إلى خدمة أسواق إفريقيا، وتهدف إلى خلق حلول وخدمات مبتكرة من أجل قيادة التحول الرقمي داخل القطاع الصناعي ومختلف القطاعات المهمة للنمو الاقتصادي لإفريقيا.

 

 

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك