عكس أمريكا .. كندا تعلن عدم اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل

أكدت الحكومة الفيدرالية الكندية أنها لن تنقل السفارة الكندية في إسرائيل إلى القدس وستبقي على سفارتها في تل أبيب، كما أكدت أنها ما زالت لا تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وذلك عكس الموقف الأمريكي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الكندية آدم أوستن، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، “إن موقف كندا من القدس لم يتغير”، مبينا أن موقف كندا هو أن وضع القدس لا يمكن حله إلا كجزء من تسوية عامة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكد المتحدث أن هذه “هي سياسة الحكومات الكندية المتعاقبة الليبرالية والمحافظة على السواء”.

وأضاف “إننا ملتزمون بشدة بالهدف من السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل”.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتراف بلاده بمدينة القدس المحتلة “عاصمة لإسرائيل”، مضيفا أنه وجه وزارة الخارجية الأمريكية “كي تعمل على نقل مبنى السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس”، مضيفا في كلمة مباشرة ألقاها من واشنطن، مساء اليوم الأربعاء، أن مدينة القدس هي “قلب واحدة من أنجح الديمقراطيات في العالم”، وفق تعبيره.

وأطفأ القائمون على المسجد الأقصى المبارك، أنوار المسجد والمعالم التاريخية المحيطة به، احتجاجا على إعلان الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما خرجت مظاهرات في تركيا والأردن ولبنان وفلسطين، مساء اليوم الأربعاء، فيما يُنتظر أن يثير القرار مزيدا من الاحتجاجات الرسمية والشعبية على المستوى العالمي.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك