مجتمع

صحف: 63% من مدارس المغرب لا تتوفر على مكتبات للتلاميذ

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الخميس من يومية “المساء” التي أوردت أن 63 في المائة من مدارس المغرب لا تتوفر على مكتبات بصفة نهائية، فيما 28 في المائة من المدارس تتوفر على مكتبة بها نحو 500 كتاب أو أقل، مقابل 9 في المائة من مكتبات المدارس، يفوق عدد الكتب بها 500 كتاب.

وأشارت اليومية إلى أن المقلق أيضا إلى جانب عدم توفر مكتبات هو أن التلاميذ يأتون إلى المدارس لحضور صفوفهم الدراسية أما تعبين أو جوعى، ذلك أن 43 في المائة من التلاميذ يحسون أحيانا بالتعب داخل صفوفهم الدراسية، مقابل 19 في المائة متهم يحسون بالتعب بشكل يومي. في حين يحس 41 في المائة بالجوع أحيانا، مقابل 32 في المائة يحسون بالجوع بشكل يومي.

وينضاف مشكل الغياب حسب اليومية إلى ما سبق، حيث أوضح التقرير أن 12 في المائة من التلاميذ يتغيبون مرة واحدة أو أكثر في الأسبوع مقابل 5 في المائة منهم يتغيبون مرة كل أسبوعين مقابل، 14 في المائة منهم، يتغيبون مرة واحدة كل شهر، فيما 69 في المائة من التلاميذ لم يتغيبوا عن حضور حصصهم المدرسية.

ونقرأ أيضا في يومية “المساء”، أن أقوى المديريات بالقيادة العليا للدرك الملكي ستعرف تغييرات غير مسبوقة، بعد تعيين الجنرال دو ديفيزيون محمد حرمو، رجل ثقة الملك محمد السادس في الخفر الملكي، والذي كان آلى وقت قريب مكلفا بالتحركات الرسمية والخاصة للملك.

وأوضحت اليومية التي عنونت الخبر ب” استنفار بصفوف مديريات حساسة بجهاز الدرك بعد تعيين الجنرال الجديد”، أن جنرالات معروفين سيباشرون تطبيق استراتيجية جديدة بالقيادة العليا للدرك الملكي كالجنرال محمد مصمم، رئيس القيادة العليا بالرباط، إضافة إلى الجنرال عبد القادر عولة، القائد الثاني للدرك الملكي، والجنرال مصطفى الحمداوي، مفتش الجهاز، والجنرال منير اليازيدي، مدير مخابرات الدرك، والجنرال أحمد بشار، مدير الاتصالات العسكرية بالجهاز وكذا الجنرال محمد بوصبع، مدير العلاقات الخارجية.

وننتقل إلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن وزارة النقل والتجهيز تعيش على وقع ضجة بعد تراجعها عن ترقية عدد من الموظفين إلى درجة متصرفين، إرضاء لضغوط نقابيين.

وأوضحت اليومية أنه جرى تحديد شروط عملية الترقية في عهد الوزير السابق، عبد العزيز الرباح، بإحداث لجنة الترقية لإعداد ملفات بناء على معايير عدة؛ وهو ما قامت به اللجنة بترتيب مستحقي الترقية، البالغ عددهم 21 موظفا.

وأشارت إلى أن لائحة الترقي وصلت إلى الوزير الحالي، عبد القادر عمارة، الذي لم يتخذ قرارا بشأنها قبل أن تقرر الوزارة إلغاء عمل اللجنة تحت ضغط عدد من النقابيين، وإعادة فرز المستحقين من جديد.

إلى يومية “الأخبار”، التي كتبت في خبر رياضي أن مدرب المنتخب الوطني هيرفي رونار أبعد عنه الضغط من خلال تصريحاته التي تناولتها الصحافة العالمية، رغم قوة المجموعة التي وقع فيها المغرب، بتواجد منتخبات كل من اسبانيا والبرتغال وايران.

وأوضحت اليومية أن رونار، في حديثه للصحافة الفرنسية مباشرة بعد نهاية حفل قرعة المونديال، قال إن المجموعة صعبة من زاويتها السلبية بتواجد اسبانيا والبرتغال، لكنها إيجابية بكون المنتخب سيلعب بثلاث مدن مختلفة في المونديال، وهي الأجمل في روس، وهي سان بترسبورغ التي سيواجه فيها زملاء المهدي بنعطية المنتخب الإيراني في المباراة الأولى، والعاصمة موسكو التي ستحتضن المباراة الثانية للمنتخب أمام أصدقاء رونالدو، والمدينة الثالثة كالينيغراد التي ستشهد أقوى مواجهات “الأسود” أمام الجارة الشمالية إسبانيا.

رونار أكد أن الجمهور المغربي سيستمتع أيضا بمباريات المنتخب بزيارته لمدن ممتعة وجميلة، ستساعده على الدفع باللاعبين لتحقيق المفاجأة والتأهل إلى الدور الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *