مجتمع

آلاف المغاربة يخرجون بـ20 مدينة في “جمعة الغضب” دعما للقدس (فيديو)

احتشد الآلاف من المتظاهرين، اليوم الجمعة، في مسيرات ووقفات متزامنة بأزيد من 20 مدينة أمام المساجد عقب صلاة الجمعة، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل”، مستنكرين ما سموه التواطؤ المفضوح لبعض الأنظمة العربية في خذلان قضية القدس، مطالبين الدولة المغربية بـ”الإفراج عن قانون تجريم التطبيع”.

وخرج المتظاهرون في كل من الرباط، الدار البيضاء، طنجة، وجدة، فاس، برشيد، تطوان، مكناس، الناظور، خريبكة، فاس، القنيطرة، بركان، الراشدية، الناظور، الجديدة، الفنيدق، بنسليمان، تيفلت، سيدي يحيى، بنجرير، سوق الأربعاء، ومدن أخرى.

ورفعوا الأعلام الفلسطينية وصور القدس والمسجد الأقصى وأعلام فصائل المقاومة الفلسطينية، داعين إلى انتفاضة عالمية لنصرة القدس ومواجهة قرار الإدارة الأمريكية، وذلك في وقفات أمام المساجد دعت إليها عدة هيئات، أبرزها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، التي قالت في بلاغ لها، إن عدد الوقفات بلغ 50 مظاهرة خرجت في أزيد من 20 مدينة.

وردد المحتجون هتافات من قبيل: “الأمريكان والصهيون.. مجرمون إرهابيون”، “فلسطين تقاوم.. والشعوب تقاوم.. والأنظمة تساوم”، “إدانة شعبية.. للأنظمة العربية”، “فلسطين أمانة.. والتطبيع خيانة”، “بالروح بالدم.. نفديك يا قدس”، “لا لا للتطبيع.. فلسطين ماشي للبيع”، “الشعب يريد.. تجريم التطبيع.. تحرير فلسطين”.

اقرأ أيضا: احتجاجا بالرباط ومدن أخرى.. والمتظاهرون يهتفون: فلسطين تقاوم والأنظمة تساوم (فيديو)

يأتي ذلك بعدما شارك المئات من المتظاهرين، أمس الخميس، في وقفة غاضبة أمام البرلمان المغربي بالعاصمة الرباط، بالموازاة مع وقفات احتجاجية بعدد من المدن، للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي، فيما يُنتظر أن تشهد الرباط مجددا، بعد غد الأحد، مسيرة حاشدة بعدما دعت مجموعة من الهيئات السياسية والمدنية إلى مسيرة مليونية بالعاصمة، مع الاحتجاج بكافة المدن تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي.

وكان المغرب إلى جانب عدد من الدول الإسلامية والعربية والغربية، قد عبروا عن رفضهم لقرار ترامب، حيث دعا الملك محمد السادس، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى “الإحجام عن كل ما من شأنه المساس بوضع القدس السياسي القائم”، قبل أن يتصل بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن متضامنا ومشددا على تنسيق المواقف.

واستدعت الخارجية المغربية سفراء الدول الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن للأمم المتحدة، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، بحضور سفير دولة فلسطين بالرباط، أول أمس الأربعاء، على إثر قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

وأعلن البرلمان المغربي بغرفتيه في بلاغ مشترك، أنه تقرر عقد جلسة عمومية يوم الإثنين على الساعة السادسة والنصف مساء تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وذلك في وقت تفاعلت فيه أغلب الأحزاب السياسية المغربية مع قرار ترامب، معلنة رفضها “القاطع” له، واصفة الخطوة الأمريكية بأنها “ضرب لعرض الحائط بالمقررات الأممية ذات الصلة بوضعية القدس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *