مجتمع

“اللجنة المشتركة” تلغي احتجاجها بالرباط وتنضم لمسيرة فلسطين

أعلنت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، عن تعليق وقفتها الوطنية أمام مندوبية السجون، وذلك من أجل المشاركة في المسيرة الوطنية التضامنية مع القدس، بعد غد الأحد بالعاصمة الرباط.

وأوضحت اللجنة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن قرارها هذا يأتي استجابة لنداء الهيئات الداعية لتنظيم مسيرة تضامنية مع القدس بباحة باب الأحد بالرباط، على الساعة العاشرة صباح الأحد.

وأضافت أنها كـ”جزء لا يتجزأ من الأمة الإسلامية، بل وباعتبارها إطارا حقوقيا مدافعا عن دعاة التضامن والتفاعل مع قضايا الأمة الإسلامية قاطبة، تعلن عن مشاركتها في هذه المسيرة تأكيدا منها على تضامنها مع القدس السليب في ظل الأحداث المؤسفة التي فرضت نفسها على الساحة الإسلامية و العربية والمغربية، بسبب القرار غير المسؤول للرئيس الأمريكي الذي يفيد الإعلان الرسمي لسحب مدينة القدس بمقداساتها من أيدي المسلمين و منحها للكيان الصهيوني”.

وكانت اللجنة المشتركة قد أعلنت سابقا تنظيم وقفة أمام المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يوم الأحد تحت شعار: ”وتستمر المعاناة…في ظل “المصالحة” الزائفة”، وذلك للمطالبة “بإسقاط قانون مكافحة الإرهاب وتفعيل اتفاق 25 مارس كأرضية لحل ملف المعتقلين الإسلاميين ورد الاعتبار لهم وتمتيعهم بحقوقهم المهضومة كمعتقلين سياسيين إلى حين الافراج عنهم” وفق تعبيرهم.

وحسب بلاغ سابق للجنة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن الوقفة التي تتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، تأتي أمام استمرار ما وصفوه بـ”معاناة المعتقلين الإسلاميين الذين سلبت منهم حريتهم ظلما وعدوانا لأزيد من 15 سنة وسلبت معها كرامتهم بسبب اعتماد المندوب السامي للسجون للبرنامج الأمريكي لتصنيف السجناء، وفي ظل ترويج صورة مغلوطة عن منهج المعتقلين الإسلاميين اعتقادا و ممارسة من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون على خلفية الحملة الإعلامية لما أطلق عليه ببرنامج مصالحة المضخم شكلا و مضمونا”.

ويُنتظر أن تشهد الرباط، بعد غد الأحد، مسيرة حاشدة بعدما دعت مجموعة من الهيئات السياسية والمدنية إلى مسيرة مليونية بالعاصمة، مع الاحتجاج بكافة المدن تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي.

اقرأ أيضا: آلاف المغاربة يخرجون بـ20 مدينة في “جمعة الغضب” دعما للقدس (فيديو)

يأتي ذلك بعدما استشهد شابان فلسطينيان وأصيب أن أكثر من 767 آحرين برصاص الجيش الإسرائيلي في مواجهات اندلعت، بعد ظهر اليوم الجمعة، في غزة والضفة والقدس، احتجاجا على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما أكدت مصادر فلسطينة ارتقاء شهيدين وجرح 15 آخرين في غارة جوية اسرائيلية مساء اليوم، استهدفت بصواريخ عدة موقعا لكتائب القسام الجناح العسكري لحماس في شمال قطاع غزة.

وشهدت عدة عواصم ومدن عالمية، مسيرات ووقفات احتجاجية، عقب صلاة الجمعة، رفضا لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، كانت أبرزها مدين اسطنبول التركية التي خرج فيها عشرات الآلاف من المتظاهرين في 39 وقفة، إضافة إلى الأردن ولبنان ومصر وماليزيا وإندونيسيا وباكستان والجزائر وتونس والمغرب وبريطانيا وأمريكا وغيرهم.

وفي المغرب، احتشد الآلاف من المتظاهرين، في مسيرات ووقفات متزامنة بأزيد من 20 مدينة أمام المساجد عقب صلاة الجمعة، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي، مستنكرين ما سموه التواطؤ المفضوح لبعض الأنظمة العربية في خذلان قضية القدس، مطالبين الدولة المغربية بـ”الإفراج عن قانون تجريم التطبيع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *