أخبار الساعة، منوعات

الرئيس ماكرون يتوج بجائزة “شارلمان” الألمانية

تُوج الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بجائزة شارلمان الألمانية المرموقة لعام 2018 تكريما لجهوده المميزة اتجاه القارة الأوروبية. واعتبرت لجنة الجائزة أن ماكرون “يمثل رؤية قوية لأوروبا الجديدة”.

أعلنت مدينة “آخن” الألمانية وإدارة اللجنة المانحة لجائزة “شارلمان” المرموقة اليوم الجمعة (الثامن من ديسمبر/كانون الأول 2017) اختيار الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لمنحه جائزة “شارلمان” لعام 2018 تكريما لجهوده المميزة اتجاه أوروبا.

وأوضحت اللجنة المانحة للجائزة في بيان أن الرئيس ماكرون (39 عاما) يمثل “رؤية قوية لأوروبا جديدة”، وأضاف البيان أن شغف الرئيس الفرنسي و”كفاحه الحاسم ضد أي شكل من أشكال القومية والانعزالية لتجاوز الأزمة الأوروبية” كان نموذجيا ورائدا.

وتمنح مدينة آخن الألمانية جائزة “شارلمان” منذ عام 1950. وحصل على الجائزة هذا العام المؤرخ والكاتب البريطاني، تيموثي جارتون أش، في حين ذهبت الجائزة العام الماضي إلى بابا الفاتيكان فرنسيس.

يشار إلى أن الجائزة تحمل اسم الإمبراطور “شارلمان” أو كارل الكبير والذي يلقب أيضا بأب أوروبا، وسبق لشارلمان أن حكم أغلب أوروبا الغربية في الفترة الممتدة ما بين 768 إلى 814، حيث شيد إمبراطورية كبيرة مترامية الأطراف كان مقرها الرئيسي بمدينة آخن، حسب ما أشار إليه موقع فوكس الألماني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *