سياسة

من داخل مؤتمرهم.. البيجيديون يرفعون علما ضخما دعما للقدس (صور)

عبر أعضاء المؤتمر الوطني الثامن لحزب العدالة والتنمية، عن تضامنهم مع الشعب الفلسطين ودعمهم للقدس بعد قرار الرئيس الأمريكي، عبر رفع علم فلسطيني ضخم صباح اليوم الأحد، داخل المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، الذي يحتضن فعاليات المؤتمر، وذلك بعد تعذر مشاركتهم في المسيرة التضامنية مع القدس بالرباط بسبب التزامهم بالتصويت على الأمين العام الجديد للحزب.

ورفع المؤتمرون شعارات داعمة للقدس، ورافضة للقرار الأمريكي الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل”، مرددين هتافات من قبيل: “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”، “صهيوني يا ملعون فلسطين في العيون”، “كلنا فداء فداء.. فلسطين الصامدة”، “من المغرب لفلسطين.. شعب واحد مش شعبين”، “لا احتلال لا تطبيع.. فلسطين ماشي للبيع”، “إدانة شعبية.. لقرارات الأمريكية”، “تحية نضالية.. لفلسطين الأبية”.

وانتقل العلم الفلسطيني الضخم فوق رؤوس المؤتمرين عبر جنبات قاعدة مولاي عبد الله، وذلك على إيقاع أغاني حماسية عن فلسطين والقدس، حيث قررت رئاسة المؤتمر تخصيص 10 إلى 15 دقيقة، للتضامن مع القضية الفلسطينية، وذلك في وقت كلفت فيه رئاسة المؤتمر لجنة يقودها المقرئ الإدريسي أبو زيد، لتمثيله بالمسيرة الشعبية التي عرفتها الرباط اليوم الأحد، دعما للقدس.

اقرأ أيضا: بنكيران: خصومنا هم المتصهينين والصهاينة وليس اليهود والأمة ستنتصر

يُشار إلى أن التنافس على منصب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، امحصر بين كل من سعد الدين العثماني، وإدريس الأزمي الإدريسي، بعد اعتذار باقي المرشحين، حيث يجري في هذه الأثناء، التداول في المرشحين الاثنين، وفق المادة 4 من مسطرة انتخاب الأمين العام، التي تنص على تصويت جميع المؤتمرين على اسم واحد سيكون هو الأمين العام الجديد للحزب.

واعتذر 6 مرشحين عن تولي هذه المسؤولية، وهم كل من جامع المعتصم بصفته رئيسا للمؤتمر الوطني للحزب، والمصطفى الرميد، وسليمان العمراني، وعزيز رباح، وعبد العزيز أفتاتي، وعبد العزيز عماري، ليبقى التنافس بين كل من سعد الدين العثماني، وإدريس الأزمي الإدريسي.

يأتي ذلك مباشرة بعد الإعلان عن نتائج انتخاب أعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، الذي يضم في عضويته 160 عضوا، منهم 40 امرأة و53 شابا وشابة، حيث تصدر النتائج عبد العزيز أفتاتي بـ915 صوتا، يليه كل من المقرئ أبو زيد الادريسي، بلال التليدي، آمنة ماء العينين، محمد العربي بلقايد، عبد الصمد السكال، عبد الله بووانو، الحبيب الشوباني، موح الرجدالي، عبد الصمد حيكر.

وانطلقت أمس السبت، أشغال المؤتمر الوطني الثامن للحزب تحت شعار: “جميعا لمواصلة البناء الديمقراطي”، حيث كشف جامع المعتصم رئيس المؤتمر، أن عدد المؤتمرين المشاركين بلغ 2373 مؤتمرا، 27 في المائة منهم شباب، و21 في المائة نساء، فيما يصل مستوى التعليم العالي للمشاركين ما يناهز 77 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *