سياسة، منوعات

صحف: المغرب يحضر القمة الإسلامية في إسطنبول بتمثيل أقل

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الخميس من يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أن المغرب اختار الحضور في قمة المؤتمر الإسلامي بإسطنبول بتمثيل أقل.

وأوضحت اليومية أن الرباط بعثت كاتبة الدولة في الخارجية، مونية بوستة، بدل مسؤول أكبر.

وأضافت اليومية ذاتها أنه لوحظ أن أغلب قادة الدول العربية تغيبوا عن الاجتماع، وبعثوا إما وزراء الخارجية، كما فعلت تونس ومصر والإمارات،وإما وزراء في الحكومات، كما فعل المغرب والسعودية، فيما حضرت قطر والسودان والأردن وفلسطين على مستوى رؤساء الدول.

وأشارت اليومية إلى أن غياب المغرب، الذي يرأس لجنة القدس، أثار جدلا في وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة على فيسبوك، رغم الترحيب الذي قوبلت به قراراته السابقة، وأساسا الاحتجاج على القائم بأعمال السفارة الأمريكية في الرباط.

إلى يومية “المساء”، التي كتب أن التغييرات داخل المؤسسة العسكرية مازالت مستمرة، حيث بدأت بإحالة 43 مسؤولا في الجيش على التقاعد، قبل أن يأتي الدور على الجنرال دوكوردارمي بوشعيب عروب، الذي ترك كرسي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية للجنرال دو ديفيزيون عبد الفتاح الوراق، وبعده الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان، الذي عوضه في قيادة الدرك الجنرال دو ديفيزيون محمد حرمو.

وأشارت اليومية إلى أنه يتوقع أن تمتد التغييرات إلى قادة آخرين من الجيل الثاني في المؤسسة العسكرية.

وفي خبر آخر، أوردت “المساء” أن المغرب من البلدان الأكثر مديونية في العالم.

وأوضحت اليومية أن تقرير جديد يستعرض المخاطر التي تواجه اقتصاديات العالم ووضعها المالي، وضع المغرب في المرتبة 96 عالميا بنسبة 64.7 من الناتج المحلي الإجمالي.

ونقرأ أيضا في اليومية ذاتها، أن مواطن يهودي فجر فضيحة من العيار الثقيل حين استمعت إليه عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بعد ان اتهم برلمانيا وموثقة ورجل أعمال معروف وكاتبا جهويا لأحد الأحزاب السياسية، بتكوين عصابة إجرامية والتزوير في محررات رسمية واستعمالها والنصب.

وأوضحت اليومية أن المتهمين أوهموا المواطن اليهودي بالاستثمار في مشاريع عقار بضواحي مدينة طنجة، حيث تم تحويل مبالغ مالية من حساب الضحية بفرنسا إلى حساب موثقة بمراكش، كما ألزموه بإرسال 21 مليون درهم لتتمة المتفق عليه إضافة إلى الصوائر المفروضة عليه، وهو ما تم بالفعل قبل أن يكشف أن الحساب الذي أرسلت له المبالغ المالية يعود لبرلماني وسياسي معروف.

وأشارت اليومية إلى أن ملف النصب على الضحية وصل إلى الكونغرس اليهودي العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *