أخبار الساعة، الأسرة

دراسة بريطانية: 15 دقيقة رياضة يوميا تعزز قدرة الأطفال على التعلم

أفادت دراسة بريطانية حديثة بأن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 15 دقيقة خلال اليوم الدراسي، تعزز قدرة الأطفال على التعلّم.

الدراسة أجراها باحثون بجامعتي ستيرلنج إدنبرة في بريطانيا، ونشروا نتائجها في دورية “الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم”.

وللوصول إلي نتائج الدراسة، راقب الباحثون أكثر من 11 ألفًا و 613 من التلاميذ من جميع أنحاء بريطانيا.

وكان الهدف من الدراسة رصد تأثير منح التلاميذ استراحة قصيرة من الفصول الدراسية، وتمكينهم من ممارسة النشاط البدني، على مزاجهم وقدراتهم المعرفية.

ووجد الباحثون أن ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية لمدة 15 دقيقة خلال اليوم الدراسي يمكن أن تحسن بشكل كبير مزاج الأطفال، ويعزز قدرات الاهتمام والذاكرة وقدرتهم على التعلم.

ووجد الباحثون أيضًا أن أفضل درجات سجلها التلاميذ في الاختبارات جاءت بعد ممارسة النشاط البدني، الذي كان له دور كبير في تحسين انتباه وذاكرة الأطفال.

وتعليقا على نتائج الدراسة، قالت الدكتورة نعومي بروكس، من كلية العلوم الصحية والرياضة بجامعة ستيرلنج، إن “الدراسة تشير إلى أن الفواصل القصيرة من النشاط البدني يمكن أن تعزز التركيز والسعادة لدى التلاميذ”.

وأضافت أنه “ينبغي تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة ولو لمدة وجيزة خلال اليوم الدراسي؛ لأن ذلك قد يجعلهم أكثر استعدادا للتعلم عند العودة للفصول الدراسية”.

وتنصح منظمة الصحة العالمية، الأطفال والشباب بممارسة الرياضة لمدة ساعة على الأقل يوميًا، بالإضافة إلى تخصيص الجزء الأكبر من النشاط البدني اليومي للألعاب التي يتم ممارستها في الهواء الطلق.

وأضافت المنظمة، أن ممارسة النشاط البدني تساعد الشباب على نمو العظام والعضلات والمفاصل والقلب والرئتين بطريقة صحية، بالإضافة إلى الحفاظ على وزن مثالي للجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *