أخبار الساعة

جلسة عن بعد بين طلبة مغاربة ورواد فضاء من المحطة الدولية “إ،س،س”

تنظم المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، الأربعاء 03 يناير المقبل، جلسة عن بعد بين طلابها ورواد الفضاء لمحطة الفضاء الدولية (إ.س.س)، في إطار برنامج راديو الهواة (إ.س.س/ أريس)، وذلك بشراكة مع مؤسسة “ك.س.ف” للفضاء، ووكالة ناسا، وكالة الفضاء الأوروبية (إسا) واتصالات المغرب.

الحدث الذي ينظم تخليدا للذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، بحسب بلاغ لجامعة محمد الخامس بالرباط، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، سيتم خلاله استجواب رائد فضاء من طرف عشرون طالب من المدرسة المنظمة حول العديد من القضايا المتعلقة بعلوم وتكنولوجية الفضاء والحياة بالمحطة الفضائية.

وأضاف البلاغ ذاته، أن محطة الفضاء الدولية تدور حول مدار أرضي منخفض على ارتفاع يبلغ حوالي 400 كيلومتر، وتنتهي بـــ 16 دورة في اليوم الواحد حول الأرض منذ إطلاقها في عام 1998، ويشتغل في هذه المحطة بصفة دائمة طاقم دولي مكرس للبحث العلمي في مجال الفضاء. وهو برنامج فضائي أطلقته ونفذته في البداية وكالة ناسا وتم تطويره بالاشتراك مع وكالة الفضاء الاتحادية الروسية (فكا)، بمشاركة (إسا) واليابانية (جاكسا) والكندية (سسا).

والهدف الرئيسي من برنامج “أريس”، يضيف المصدر ذاته، هو إلهام الطلاب من جميع أنحاء العالم لمتابعة المهن في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال فرص الاتصالات راديو الهواة مع طاقم محطة الفضاء الدولية في المدار. بحيث يتيح فرصة للطلاب لمعرفة المزيد عن الحياة على متن محطة الفضاء واستكشاف الأرض من الفضاء من خلال الأنشطة العلمية والرياضية.

ويوفر هذا البرنامج أيضا فرصا للمجتمع الأكاديمي، من جامعات ومدارس لكي يصبح أكثر إدراكا للفوائد الجوهرية المكتسبة من استكشاف الفضاء ويصبح أكثر دراية بتكنولوجيات الفضاء، يضيف بلاغ جامعة محمد الخامس بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *