مجتمع

بروفيسور يعلق على عيش جنين في بطن سيدة بأزرو منذ 9 سنوات

كشف البروفيسور خالد فتحي أخصائي أمراض النساء والولادة بمستشفى الولادة السويسي، أن السيدة التي تحدثت إلى جريدة “العمق” في فيديو مصور وقالت إنها تحمل في احشائها جنينا حيا منذ تسع سنوات، ليس في الحقيقة بجنين وليس هناك أي إعجاز في هذا الحالة ولا ما يدعو للاستغراب، مبرزا أن هذه المرأة لديها حمل نفسي (grossesse psychologique).

وأوضح البروفيسور خالد فتحي في تصريح لجريدة “العمق”، أن “الحمل النفسي” هو متلازمة معروفة لدى أطباء النساء والتوليد، حيث تعتقد المرأة اعتقاد راسخا أنها حامل ومهما أنجزت لها من فحوص أو تصوير بالموجات فوق الصوتية لاتقتنع أنها غير حامل، مشيرا أن جسدها يتماهى بدوره مع هذا الوهم فيبدأ بطنها في الانتفاخ فتتيقّين هي أن الجنين يكبر بداخلها.

اقرأ أيضا: صدق أو لا تصدق .. سيدة بأزرو تحمل في بطنها جنينا “حيّا” منذ 9 سنوات! (فيديو)

وأضاف أن عقلها وشعورها يبدأ في الاحساس بحركات للجنين هي من وحي الخيال فقط، مبرزا أن هذا اللبس قد يستمر لسنوات ولا ترعوي هذه الحامل المزيفة عن هذا الحمل الكاذب، حيث عند نهاية التسعة أشهر تعد ملابس الرضيع وتقصد مستشفى الولادة لوضع هذا الجنين المفترض.

وبخصوص ظاهرة الجنين الراقد، فقد أكد البروفيسور فتحي أن هذا الأمر “مجرد أسطورة وحيلة اخترعتها النساء للتغطية على حمل غير شرعي ونسبة المولود للزوج الذي يكون قد سافر لأكثر من تسعة أشهر قبل الولادة، وقد كان هذا من ضرورات التوافق المجتمعي لصيانة الأعراض في حالة الوقوع في الخطيئة لعدم عقاب الزوجة وإيجاد منفذ لها وصيانة سمعة الزوج”.

ولفت المصدر ذاته أن “هناك حالات قليلة في العالم لم تتعد إلى الآن في الأدبيات الطبية العشرين حالة للجنين المومياء ويدعى بالفرنسية “le lithopedion”، مشيرا أن تفسير هذه الحالة يكمن في أن “الحمل يقع خارج الرحم وهذا الحمل محكوم عليه بالضياع دائما. ولكن قد يحدث في حالات جد جد استثنائية أن ينمو هذا الحمل فوق الأحشاء إلى أن يبلغ تسعة أشهر المدة الطبيعية للحمل”.

وأضاف: “آنذاك تشعر المرأة بآلام المخاض والطلق لكنها لاتلد. لأن الجنين ليس بالرحم، ولا يجد منفذا ليخرج منه، فيموت فوق الأحشاء بسبب الضغط عليه بتقلصات الطلق وانتهاء صلاحية المشيمة التي تذبل، أمام هذا الوضع تظن المرأة ومحيطها أيضا أنها لم تكن حاملا أو قد تصطنع خرافة لها كأن تقول بأن ابنها يرفض الخروج إلى الدنيا، ويحدث أن يتكلس هذا الجنين الميت ويتحول إلى ما يشبه مومياء ببطنها”.

واسترسل قائلا إنه “بعد مرور السنين (قد تصل إلى 30 سنة أو أكثر) يتم تشخيص هذا الجنين كورم ببطن هذه المرأة التي قد تكون أصبحت عجوزا في الغابرين بسبب زيارة الطبيب لسبب ما، كآلام أو أي أمر آخر. وتكون المفاجأة أن ذاك الورم يظهر جنينا ميتا شبه محنط ببطنها عند الجراحة أو عند التشريح بالمختبر. وهذه ليست حالة هذه المرأة”، يؤكد البروفيسور فتحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    حشمتو بمدينة آزرو. علاش مقبلتيش الفتيح؟ ؟

  • راقي
    منذ 6 سنوات

    هذه المرأة يسكن بطنها جني يتحرك بحرية كيفما شاء

  • لasmae
    منذ 6 سنوات

    يجب أن يبحث في الإسلام أيضا

  • Naima naimaa
    منذ 6 سنوات

    Soubhan lah walahou a3lam adoun anaha ahmil min jin ad3ouki likay tadhabi li ra9i hamil kitaba lah bima3na lkalima lyas fa9ih ch3wada la.bal fa9ih hamil kitabala wamoutmakin bichifaa biidin lah bil9ouran la a9al ala aktar waatmana Mina loukht lkarima bisabr wsalat fiwa9tih aliktar mina istighfar wliktar mina soujoud . Wanataman mina l3liyi l9adir an yaftaha baba lkhayr watoumaanina achifaa inchalah Amin Amin Amin yarb

  • mohamed
    منذ 6 سنوات

    https://www.youtube.com/watch?v=vZ5e2ZccysE سيدة مغربية فتحوا بطنها لاجراء عملية على ورم…لكن ما وجدوه أسكت الجميع من هول الصدمة