مجتمع

11 كاسحة ثلوج تحل بإفران لمواجهة الثلوج القوية المرتقبة

كشف المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك بإفران، أن كل التدابير اتخذت لمواجهة موجة البرد وتساقط الثلوج التي من المرتقب أن تعرفها المنطقة، وذلك من خلال توفير الوسائل المادية والبشرية، مشيرا إلى أنه تم توفير 11 آلية لإزاحة الثلوج وآلية لرمي الحصى على الطريق، بالإضافة إلى مهندسين وتقنيين سيساهمون في كل العمليات المرتبطة بفتح الطرقات من تدبير لحواجز الثلج بتنسيق مع المصالح الأمنية.

جاء ذلك خلال اجتمع اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع بإفران، من أجل اتخاد الإجراءات الاستباقية لمواجهة الظروف الطقسية المصحوبة بالتساقطات المطرية والثلجية مع انخفاض شديد في درجة الحرارة، وذلك برئاسة عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران، وحضور السلطات المحلية والأمنية والمصالح القطاعية الخارجية، وذلك تبعا للنشرة الانذارية للأرصاد الجوية التي كشفت أن مجموعة من المناطق ستعرف تساقطات مطرية غزيرة وعواصف ثلجية، من بينها إقليم إفرن.

المدير الإقليمي للوزارة أوضح أنه، وتحسبا لعملية المرور وسلامة المواطنين أثناء التساقطات الثلجية، تم إضافة حاجز ثلجي بين إفران والحاجب، مع الاستعانة بالفرق التابعة للمديريات الإقليمية المجاورة، مشيرا إلى أنه ولتدارك الخصاص على مستوى السائقين، تكلفت السلطة الإقليمية بتوظيف مؤقت لهذه الفئة.

وأضاف المتحدث أن شبكة الطرق المعنية بإزاحة الثلوج تبلغ حوالي 500 كلم، لافتا إلى أن فرق إزاحة الثلوج تعمل بتنسيق مع السلطات المحلية والأمنية بدون انقطاع خلال فترة التساقطات الثلجية، مع العمل على تنظيم حركة السير ومعالجة بعض المشاكل المرتبطة بتخطي بعض السائقين المتهورين حاجز الثلج، مما يشكل خطرا على حياتهم وحياة الآخرين وعرقلة عملية إزاحة الثلوج.

وبخصوص قطاع الصحة، أشار المندوب الإقليمي للوزارة، إلى أن عملية إحصاء الحوامل بالمناطق الصعبة والنائية بلغت 215 حالة، منها 36 حالة مستعجلة تم نقلها للتكفل بها تحسبا للتقلبات المناخية، بينما فيما يخص قطاع التعليم، فقد تمت عملية توزيع 82 طنا من الحطب على 42 مؤسسة، مع ضمان تموين الداخليات والمطاعم المدرسية، مشددا على دور خلايا اليقظة في الإخبار المبكر والتحسيس بالتوقف المؤقت عن الدراسة بتنسيق مع السلطات المحلية والأمنية وجمعيات أباء وأولياء التلاميذ.

عامل الإقليم على أكد ضرورة “اتخاذ كل الإجراءات الاستباقية والتحلي بروح اليقظة والمسؤولية في إطار لجن محلية تعمل على تتبع الأوضاع والتدخل في الوقت المناسب لتفادي كل ما من شأنه المس بسلامة ساكنة المناطق الجبلية والنائية، وذلك بوضع آليات التواصل الداخلي بين السلطة الإقليمية والمحلية والمصالح الأمنية والخارجية من أجل تبادل المعلومات حول حالة الطرق خلال فترة موجة التقلبات الطقسية”.

وحث العامل المسؤولين على هذا قطاع الصحة، التنسيق مع السلطات المحلية على التواجد الفعلي لكل العاملين بالقطاع بمراكز عملهم  وضمان شروط استقبال حالات الاستشفاء، مشيرا إلى أنه تم فتح مراكز لإيواء الفئات المتخلى عنهم، وذلك في إطار التنسيق بين السلطة المحلية وإدارة التعاون الوطني ومصالح الصحة والسلطات الأمنية في استمرار للمجهودات الميدانية مسبقا.

وكانت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، قد أعلنت أمس الخميس، أن العديد من مناطق المملكة ستشهد تساقطات ثلجية قوية وطقسا باردا، ابتداء من يوم غد السبت.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية، أن التساقطات الثلجية القوية ستشمل أقاليم إفران، وخنيفرة، وأزيلال، والحوز، وبني ملال، وميدلت، وبولمان، وصفرو، وتازة، وشيشاوة، وورززات، وتنغير، وشفشاون، والحسيمة، وتاونات، والحاجب وتارودانت، وذلك ابتداء من يوم السبت 6 يناير إلى غاية الاثنين 8 يناير الجاري.

وأضاف المصدر ذاته، أن تساقطات ثلجية خفيفة إلى معتدلة محليا ستهم، أيضا، مرتفعات وهضاب أقاليم وزان، والخميسات، وتاوريرت، وكرسيف، وجرادة، والرشيدية، وفكيك وتيزنيت.

كما تتوقع المديرية طقسا باردا ابتداء من يوم السبت إلى غاية يوم الثلاثاء، وذلك بأقاليم إفران، وميدلت، وأزيلال، والحوز، وبني ملال، وخنيفرة، وشيشاوة، وبولمان، وتنغير، وتارودانت، وورزازات وفكيك، مع درجات حرارة تتراوح بين 9 درجات تحت الصفر و3 درجات تحت الصفر، وبين درجتين تحت الصفر و4 درجات.

وستتراوح درجات الحرارة بين 3 درجات تحت الصفر ودرجتين، وبين 3 و8 درجات بأقاليم شفشاون، والحسيمة، ووزان، وتاونات، وتازة، وصفرو، وكرسيف، وفاس، ومكناس، والحاجب، والخميسات، وخريبكة، وتاوريرت، ووجدة، وجرادة، والرشيدية وتيزنيت.

كما سيهم الطقس البارد -تضيف المديرية – السهول الغربية للأطلس والسواحل المتوسطية، مع درجات حرارة دنيا تتراوح بين 3 و7 درجات ودرجات حرارة عليا تتراوح ما بين 08 و 13 درجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *