أخبار الساعة، منوعات

ثغرات أمنية تهدد الحواسيب التي تستخدم رقاقة إلكترونية من إنتاج “أنتل”

قالت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية إن باحثين كشفوا عن خلل وثغرات أمنية يجعل الحواسيب عرضة للقرصنة، ووجدوا رابطا بين هذه الثغرة وبين رقاقة إلكترونية من إنتاج شركة “إنتل”.

والثغرات التي كشفها الباحثون هي “Meltdown” و”Spectre”، وجاء هذا الكشف بعد أن أظهرت تقارير لأول مرة أن أجهزة الكمبيوتر المحتوية لرقائق إنتل يمكن أن تتعرض كلمات مرورها وبياناتها للسرقة.

وقال الباحثون: “إن ثغرة Spectre التي كشفناها قد تلازمنا لبعض الوقت، وهي تؤثر على الرقاقات المصممة من شركة “إرم هولدنج” البريطانية، التي يتم استخدام تصميماتها تقريبا في كل الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية، وكذلك تؤثر على الرقائق المصنعة من قبلAMD _شركة أخرى تصنع رقائق_ وإنتل.

وأشاروا إلى أنه ما من تحديث برمجي يصلح تماما ثغرة “Spectre”، ما يعني إن أجهزة الكمبيوتر قد تكون معرضة للخطر في المستقبل المتوقع.

أما ثغرة “Meltdown”، فتؤثر إلى حد كبير على رقاقة إنتل، ويمكن التغلب علبها بتحديث برمجي، وكلا الثغرتين تُمكن البرامج الخبيثة -مثل الفيروسات الحاسوبية- من أن تسرق كلمات المرور والبريد الإلكتروني والصور الشخصية، ومعلومات شخصية حساسة أخرى

وحذرت الحكومة الأمريكية من أن الطريقة الوحيدة لحل المشكلة بشكل كامل هي باستبدال وحدة المعالجة المركزية، سواء الموجودة في الكمبيوتر أو الهاتف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *