أدب وفنون، مجتمع

سعيد الناصري يدعو لوقفة أمام البرلمان تنديدا بـ “الوسخ” في التلفزيون (فيديو)

دعا الممثل والمخرج المغربي سعيد الناصري إلى تنظيم مسيرة احتجاجية من أمام البرلمان وحتى مقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، من أجل التنديد بما أسماه “الفساد والرداء والوسخ الذي بات يسيطر على التلفزيون والسينما المغربية”.

وقال الناصري في فيديو مصور، إن “المسيرة الاحتجاجية المزمع تنظيمها يوم الأربعاء 10 يناير 2018، تأتي أيضا تنديدا بتفشي الزبونية والمحسوبية و”باك صاحبي” داخل التلفزيون”، معتبرا أن “البرامج الرديئة التي يتم انتاجها هي ضد ثقافتنا”.

وأوضح أن المسيرة المزمع تنظيمها تأتي بدعوة من المكتب التنفيذي للغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام قطاع السينما في المغرب، فيما أشار بلاغ صادر عن المكتب الأخير إلى أن المسيرة جاءت للتنديد بـ “سياسة الاقصاء التي تنهجها القنوات العمومية والمركز السينمائي المغربي”.

واتهم البلاغ الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، القنوات العمومية والمركز السينمائي المغربي بممارسة الإقصاء الممنهج ضد الجسم السينمائي المغربي، متهما إدارة العرايشي وصارم الفاسي الفهري بنهج سياسة مبنية على الزبونية والمحسوبية.

كما سجل البلاغ وجود “إقصاء ممنهج ضد المهنيين المتمرسين، وخصوصا أعضاء الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، من المهرجانات وصندوق الدعم واللجان الثنائية، وإقصاء السينمائيين من إنتاج وإخراج الدراما التلفزيونية ووقفها على شلة من “المقربين”، الشيء الذي أدى إلى الرداءة المتفشية اليوم في برامج القنوات التلفزيونية الوطنية”.

كما انتقد البلاغ ما وصفه بـ “التعقيد المبالغ فيه للمساطر الإدارية للمركز السينمائي فيما يخص رخص التصوير ورخص تنفيذ الإنتاج وتجديدها وصرف أقساط الدعم، عن طريق قرارات إدارية بيروقراطية ودوريات غير قانونية، الشيء الذي يعرقل عمل المنتجين والمخرجين، وعدم احترام المبادئ الأساسية لدستور المملكة، بما فيها التدبير الإداري التشاركي، والتي ذكّر به الملك محمد السادس في عدة مناسبات”.

واعتبر البلاغ أن “تلك الممارسة والسياسة المجحفتان تم تعميمها على كل المؤسسات الوطنية في قطاع الثقافة والاتصال الذين لم يعودوا يحترمون مقتضيات دفاتر التحملات والقوانين المنظمة لعملهم وعمل لجانهم: القنوات التلفزيونية، المركز السينمائي المغربي، مديرية الثقافة بوزارة الثقافة والاتصال، المسرح الوطني محمد الخامس”.

https://youtu.be/ncDLok5tzVU

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • س.ع
    منذ 6 سنوات

    ردا على من فند دعوة الأخ الفنان الى صرخة في وجه الفساد و الهزال و الانهزام الثقافي و الوضعية التي تردت بالتلفزة الى هاوية لا قرار لها...اني أساند الأخ الفنان في دعوته الخالصة و مبادرته للجهر بالحقيقة و التنديد لعل الغريق يستنجد...أما من لا هم له سوى التعقيب و عتاب كل من يسترخص ذاته و هو يجهر بصوت الحق غيرة على بلدنا، فذاك دليل على سلبيته و دناءته و دنوه ممن لا حب لهم للبلاد....اني أضم صوتي الى الأخ الفنان و ان كنت لست من ممارسي الفن و الاخراج على الأقل ألجم فمي عن اخراج ما خرج من فم ذاك المعارض ...تحية لكل فنان أصيل غيور منافح عن الهوية. ع.س من وجدة

  • عبد الله الحر
    منذ 6 سنوات

    عندما تم تهميشه خرج يدع إلى الاحتجاج فمتى كانت تلفزتنا نظيفة وتحترم ذوق المواطن والمشاهد ثم الست من الذين لوتوها بأعمالهم القذرة فقل لي بربك ماهو العمل النظيف الذي قدمته سوى الأرتزاق و الانحلال حتى راكمت أنت واصنافك تروة خيالية بأعمال ساقطة تبا لك و لأمثالك