مجتمع

أكثر من 200 مهاجر أفريقي يقتحمون سياجات سبتة المحتلة

اقتحم أكثر من 200 مهاجر غير شرعي إفريقي من بلدان جنوب الصحراء سياجا مزدوجا بين المغرب وسبتة المحتلة السبت، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالإضافة إلى شرطي، حسبما أفاد مسؤولون.

وأعلن مكتب الحكومة الإسبانية في مليلة المحتلة السبت في بيان أن 209 أشخاص من دول إفريقيا جنوب الصحراء شقوا طريقهم عنوة إلى الجيب الإسباني بعد الظهر سعيا للوصول إلى أوروبا.

وأفاد البيان أن الشرطي المصاب “تعرض لاعتداء من قبل مهاجر بواسطة خطاف يستخدم في تسلق السياج” فيما كان يحاول وقف تقدم المهاجرين ما أدى لإصابته بجرح في الإذن.

ومن أجل تجاوز السياج، يستخدم المهاجرون أدوات حديدية وأحذية مع مسامير في نعالها.

وأضاف البيان أن أربعة من المهاجرين تلقوا علاجا من إصابات طفيفة في المستشفى، كما أظهرت مقاطع فيديو مصورة بالهاتف المحول عددا من المهاجرين يركضون في شوارع المدينة الصغيرة. واقتيد هؤلاء لاحقا إلى مراكز احتجاز.

ويشكل جيبا سبتة ومليلية المحتلتين في شمال المغرب الحدود البرية الوحيدة بين الاتحاد الأوروبي والقارة الإفريقية. ويتولى المغرب واسبانيا مراقبة هذه الكيلومترات الثمانية من الحدود البرية.

ويحاول مئات المهاجرين من رجال ونساء كل سنة اجتياز السياج الخارجي المحيط بالمدينتين والذي يرتفع أكثر من ست أمتار ويتضمن في بعض المواقع أسلاكا شائكة، للوصول إلى مراكز الاستقبال المؤقتة في هاتين المدينتين لتقديم طلبات لجوء.

ووصل نحو 22,900 مهاجر إلى اسبانيا العام 2017، حسب الأرقام الرسمية الصادرة من الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود فرونتكس، ويمثل ذلك ضعف عدد المهاجرين الواصلين إليها في 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *