مجتمع

صحف: رسائل “واتساب” تحرك الحموشي.. ومسلسل سقوط الدركيين متواصل

مُستهل جولتنا في صحافة الخميس، من جريدة “المساء” التي أوردت أن مسلسل سقوط عناصر الدرك الملكي المتورطين في قضايا التعاون والتخابر لفائدة “بارونات” المخدرات لا يزال متواصلا.

وأضافت في الخبر ذاته، أنه بعد اعتقال دركي بالمركز القضائي بأولاد حسون القروية لارتباطه بقضية يتابع فيها “بزناس”، قرر القاضي بالمحكمة الابتدائية بإمي نتانوت، مساء اليوم الاثنين المنصرم، متابعة دركيين اثنين في حالة اعتقال، بعد الاستماع إليهما في محضر قانوني في إطار التحقيق التمهيدي.

وفي خبر آخر، قالت فرقة خاصة للمعلوميات تدخلت لمطاردة خيوط مشتبه بهم، استعملوا تطبيق “واتساب” لتمرير رسائل خاصة للالتحاق بـ”داعش”.

وأشارت، أنه في الوقت الذي لازالت عناصر الشرطة القضائية تطارد مشتبها بهم يجري البحث عنهم حاليا، تمكنت فرقة أمنية خاصة من اعتقال مجموعة من الأشخاص في عدة مدن مغربية، للاشتباه في تورطهم في تعميم ونشر رسائل نصية عبر الهاتف المحمول، تتضمن تحريضا على الالتحاق بتنظيم “داعش” الإرهابي في الساحة العراقية السورية.

إلى جريدة “الأحداث المغربية”، التي قالت إن متابعات تلاحق عدة عناصر دركية متهمة بالتواطؤ مع مجرمين مبحوث عنهم، أو المشاركة في تهريب المخدرات أو الارتشاء، وشملت هذه المتابعات العديد من الدركيين، من بينهم ثلاثة دركيين بالقصر الصغير، ومثلهم بشيشاوة، إضافة إلى متابعة آخرين أمام محكمة تطوان، وملاحقة عناصر من القوات المساعدة.

وكانت لجنة تحقيق، تضيف ذات اليومية، قد حلت بتطوان، منتهى الأسبوع المنصرم، وراجعت مجموعة من الملفات على مستوى القيادة الجهوية، قبل أن تنتقل للاطلاع على بعض المعطيات الخاصة ببعض المناطق، خاصة على مستوى الساحل الجنوبي لتطوان، الذي يعرف نشاطا لشبكات تهريب المخدرات والرمال.

المنبر الورقي ذاته، أوضح في خبر آخر، أن ابتدائية أكادير حكمت يوم الاثنين الماضي، بالحبس شهرا نافذا في حق أستاذ جامعي بابن زهر، مضيفة أن النيابة العامة تابعت الأستاذ المهندس بتهمة إهانة شرطية من فرقة الدراجيين أثناء أدائها لواجبها المهني.

وتفاصيل الواقعة بدأت، حسب “الأحداث المغربية”، بتوقيف الشرطية للأستاذ بعد ارتكابه مخالفة مرورية، فطالبته بمدها بوثائق السيارة للقيام بالاجراءات القانونية، لكنه رفض الانصياع للطلب، وتطور النقاش إلى أن وصل حد “تعريضها للإهانة ووصفها بنعوت قبيحة”، وفق الشكاية التي رفعتها للنيابة العامة، وبعد جلسات متتالية نطقت الهيئة القضائية بابتدائية المدينة بحكمها القاضي بالحبس النافذ مع غرامة 500 درهم.

أما صحيفة “الصباح”، فقد أوردت في خبر لها ، أن فضيحة تلقي إكراميات من شخصيات خليجية بحي النهضة والسويسي بالرباط، دفعت المفتشية العامة للأمن الوطني، للتدخل والتحقيق، منذ أيام، مع مسؤول رفيع برتبة رائد “كومندار” يشتغل بإحدى المناطق الأمنية بالرباط، للاشتباه في تورطه في تلقي إكراميات من شخصيات خليجية.

وأضافت اليومية ذاتها، أن المسؤول الأمني رفعت ضده تقارير أمنية إلى مصالح بالمديرية العامة للأمن الوطني تفيد تردده على شخصيات خليجية، دون سبب، بهدف الحصول على مبالغ مالية غير مستحقة.

وفي خبر آخر، أوردت الجريدة ذاتها، أن الاتحاد الأوروبي جدد دعمه للجهود الأممية من أجل التوصل إلى حل النزاع المفتعل في الصحراء، وإيجاد حل سياسي ينهي حالة اللاحرب واللاسلم، التي تعرفها المنطقة، والتي تهدد بعودة التوتر، بسبب الاستفزازات الأخيرة لجبهة البوليساريو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *