مجتمع

إيداع معتقلي “تمتتوشت” سجن ورزازات.. وتهم ثقيلة تواجههم

في تطورات جديدة بخصوص قضية معتصم “تمتتوشت” بسد “تودغى”، ضواحي تنغير، الذي قامت القوات العمومية بفضه، الأربعاء الماضي، وهي العملية التي أسفرت عن اعتقال 11 شخصا بينهم إمرأة، تم وضعهم لثلاثة أيام رهن الحراسة النظرية بمركز الدرك الملكي بتنغير، قررت النيابة العامة بورزازات، متابعة 5 منهم في حالة اعتقال وإيداعهم السجن المحلي بورزازات، في انتظار بدء جلسات محاكمتهم.

إقرأ أيضا: سلطات تنغير تهدد باللجوء للقوة لفض اعتصام بورش إنجاز سد في تنغير

وهكذا قررت النيابة العام بالمحكمة الابتدائية بورزازات، متابعة 5 أشخاص في حالة اعتقال، حيث تم إيداعهم السجن المحلي بورزازات و6 أشخاص بينهم امرأة أم لخمسة أطفال، في حالة سراح، ووجهت للمتابعين الـ11 تهم “التجمهر المسلح واهانة موظفين وممارسة العنف في حقهم و العصيان والتسبب في توقيف أشغال بناء السد لمدة تقارب شهرين”.

إقرأ أيضا: القوات العمومية تفض اعتصاما بسد “تودغى” بتنغير.. وتعتقل 11 شخصا (فيديو)

وكانت القوات العمومية، قد تدخلت الأربعاء الماضي، لفض اعتصام تخوضه ساكنة منطقة “تمتتوشت”، بإقليم تنغير، منذ أكثر من 53 يوما، حيث أكد نشطاء “وقوع جرحى واعتقال معتصمين خلال التدخل” الذي وصفوه بـ”العنيف”، في حين نفى مصدر مسؤول وقوع أي مواجهات بين المعتصمين والقوات العمومية التي تم تسخيرها من طرف عمالة إقليم تنغير، بتنسيق مع النيابة العامة المختصة بورزازات.

إقرأ أيضا: 4 أحزاب بتنغير تتأسف لفض اعتصام سد “تودغى” بالقوة وتدعو للحوار

وأكدت عمالة إقليم تنغير في بلاغ لها، أنه “بعد رفض المحتجين لكل الإنذارات القانونية، تدخلت القوات العمومية في امتثال تام للضوابط والأحكام القانونية لتفريق المتجمهرين، حيث تم إيقاف 11 شخصا، ستتم إحالتهم على العدالة، ونقل شخص واحد تظاهر بالإغماء إلى المستشفى للتأكد من حالته الصحية”.

وأضافت في بلاغ لها تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أن هذا التدخل يأتي “حماية للأمن والنظام العامين، وبما يقتضيه ذلك من تحقيق للمنفعة العامة”، مشيرة أن المعتصمين “رفضوا كل قنوات الحوار، مصرين على الاستمرار في عرقلة إنجاز المشروع بدون وجه حق، بالرغم من كون هذا المشروع هو مطلب إقليمي، نظرا لما تعرفه بعض مناطق الإقليم من جفاف وحاجة إلى الماء، بالإضافة إلى دوره في الوقاية من الفيضانات”.

إقرأ أيضا: اعتقال جمعوي دعا ترامب لمؤازرة معتصمي “تمتتوشت” بتنغير

وعلاقة بالموضوع، اعتقلت مصالح الدرك الملكي بتنغير الفاعل الجمعوي زايد تاقريوت، الذي ظهر في شريط فيديو يطالب فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ”التدخل لرفع الظلم الممارس على ساكنة تمتتوشت” التي تدخلت القوات العمومية لفض اعتصامها بورش مشروع سد “تودغى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Must
    منذ 6 سنوات

    Réclamer ces droits au Maroc c est un délit