أدب وفنون، مجتمع

في حفل تكريمه.. العروي يتحدث عن الحداثة ومستقبل مشروعه الفكري (فيديو)

عبر المفكر والمؤرخ المغربي عبد الله العروي، عن افتخاره بتكريمه من طرف معهد العالم العربي بباريس بتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، صباح اليوم الخميس بالرباط، معتبرا أن هذا التكريم هو “تكريم لإنتاج جامعة محمد الخامس، أول جامعية عصرية بالمغرب”.

وقال العروي في تصريح صحفي، إن هذه المبادرة هي أيضا “تكريم لإنتاج جيل من المثقفين المغاربة، ولا أعتبره تكريما شخصيا بالنسبة لي، ولكنه تكريم لإنتاج هذا الجيل النابع عن الحركة الوطنية مع جميع فروعها وتفرعاتها وجداويلها”.

المفكري العربي أوضح أن مشروعه الذي بدأه منذ ما يقرب من نصف قرن، قد استوفاه حاليا، مشيرا إلى أنه لا ينوي الشروع في مشروع آخر، على حد قوله.

واعتبر المتحدث أن الحداثة هي “واقع يُدرس ويُصور من الناحية الفلسفية والأدبية، وهو كذلك تنظير فلسفي وأدبي وفني”، مشددا على أن هذه التصورات العامة للمفهوم هي التي عبر عنها المتدخلون خلال اللقاء العلمي الذي جرى اليوم ضمن فعاليات تكريمه.

يُشار إلى أن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، نظمت بتعاون مع معهد العالم العربي بباريس، لقاء علميا تكريما للمفكر عبد الله العروي، تحت عنوان “تلقي فكر العروي”، صباح اليوم الخميس بالرباط، وذلك بمشاركة الجامعي والروائي عبد السلام بنعبد العالي، والناطق الرسمي باسم القصر الملكي سابقا حسن أوريد، والأستاذ الجامعي والناقذ الأدبي محمد الداهي.

االلقاء حضره عدد من السفراء والعمداء ومدراء المؤسسات الجامعية ورؤساء الشعب والأساتذة والطلبة الباحثين، وهو الأول من نوعه الذي ينظمه معهد العالم العربي خارج مقره الرئيس بباريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *