مجتمع

بعد عام على “ترسيبهم”.. أساتذة يعودون إلى الشارع للاحتجاج (صور)

تظاهر العشرات من “الأساتذة المرسبين” ضمن “التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب”، في وقفة أمام مبنى البرلمان، اليوم الأحد، وذلك في الذكرى الأولى لإعلان رسوب 150 أستاذا وأستاذة بعد الاتفاق الذي تم توقيعه بين المتدربين والحكومة ممثلة في شخص والي الرباط حينها عبد الوافي لفتيت، من أجل توظيف الفوج كاملا.

الوقفة تحولت إلى مسيرة في اتجاه محطة القطار الرباط، قبل أن تشكل قوات الأمن درعا لمنع تقدم المحتجين، وذلك في شكل احتجاجي رفع خلاله المتظاهرون شعارات تتهم الدولة بالاستمرار في الانقلاب على محضر رسمي موقع من طرفها تلتزم فيه بتوظيف فوج بكامله من الأساتذة المتدربين، مؤكدين أن “معركتهم” لا زالت مستمرة تحت شعار “لن ننسى ولن نستسلم”.

محمد قنجاع، أحد الأساتذة المرسبين وعضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، قال إن هذه الوقفة تأتي للتأكيد على “أن ملفنا عادل وأننا سنستمر في الحضور بالشارع حتى ندخل إلى أقسامها”، مشيرا إلى أن هذا يأتي في “سياق عام لازالت تزحف فيه الدولة على ملفات الفئات الاجتماعية”.

وأضاف في اتصال لجريدة “العمق”، أن الخروج إلى الشارع هذا اليوم يأتي لتذكير الدولة بانقلابها على التزام قطعته على نفسها، لافتا إلى أن هناك “تجاهلا مطبقا في الملف ومحاولة لتحويل المشكل إلى ملف آخر وهو ملف فسخ العقد مع الأساتذة المتعاقدين الذين يتم عزل بعضهم بمزاجية”، وفق تعبيره.

يُشار إلى أن الأساتذة “المرسبين” كانوا قد خاضوا عدة إضرابات عن الطعام واحتجاجات استمرت لشهور، فيما دخلت هيئات حقوقية وسياسية مدنية على الخط من أجل التوسط في الملف لحله دون جدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *