مجتمع

صحف: رئيس جماعة يتمرد على الدولة.. والعثماني يرفض التمديد لموظفين كبار

نستهل جولتنا الصحفية في بعض الجرائد الصادرة يوم غد الاثنين من صحيفة “الصباح” التي قالت إن الداخلية لم تجد بدا من توجيه استفسار إلى رئيس جماعة لهراويين تطلب فيه توضيحات عن “السيبة” في التسيير والخرق السافر للقانون، خاصة مقتضيات القانون رقم 47.06 المتعلق بالجبايات المحلية، إذ توصل القيادي بالتقدم والاشتراكية بطلب توضيحات من عامل إقليم مديونة يطالبه فيها بالرد الكتابي حتى تتمكن الداخلية من مباشرة الإجراءات التي تتيحها سلطة الوصاية.

وأوضحت اليومية ذاتها، أن الرئيس المقرب من نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، تحذيرات العامل المتوالية منذ أكثر من سنة، قاطعا بذلك شعرة معاوية مع الداخلية، إذ وصل تمرده حد تسيير المجلس بلجان “شعبية”، أحدثت لتعويض الموظفين، ووضع مصادر تمويل خاصة به مستعملا نفوذه الحزبي من أجل تجنب إحالة ملفه على المحكمة الإدارية لخطورة ما تضمنه من اختلالات.

وفي خبر آخر، قالت الصحيفة، إن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، رفض التمديد لنحو 200 موظف كبير وصلوا سن التقاعد، ورغبوا في إطالة عمرهم الإداري، غير أن “فيتو” رئيس الحكومة عجل بالتحاق هؤلاء الموظفين الساميين بجيش المتقاعدين.

وأفادت مصادر من داخل ديوان رئيس الحكومة لـ”الصباح”، أن العديد من الوزراء، ضمنهم أسماء في حزب سعد الدين العثماني، رفعوا قبل متم السنة الماضية، طلبات مؤشرا عليها، التمسوا فيها من سعد الدين العثماني، التمديد لبعض كبار الموظفين ضمنهم مديرون بارزون راكموا تجارب مهمة، ويعب تعويضهم أو إيجاد الخلف، غير انه رفض بمبرر منح الفرصة لموظفين جدد من اجل تسلق الدرجات، وتعويض المحالين على التقاعد وحتى لا تصاب الإدارة المعربية بمرض الشيخوخة.

يومية “أخبار اليوم”، قالت في خبر في عددها الصادر غدا الاثنين، إن فاجعة جديدة هزت مدينة مريرت، صباح يوم الجمعة الماضي، على إثر مقتل “عامل مؤقت” في موقع “البئر الجديد”، التابع لمنجم عوام، المعروف في المنطقة بلقب منجم الموت، علاوة على إصابة ثلاثة عمال آخرين، أحدهم في حالة خطيرة ويرقد الآن بمستعجلات فاس.

وفي خبر آخر، أوضحت اليومية ذاتها، أن سعد الدين العثماني يستعد لجمع قادة أحزاب الأغلبية ليوقعوا على ميثاق هذه الأغلبية، بعدما كان بنكيران يحول دون ذلك.

وأضافت “أخبار اليوم”، أن العثماني قال أمام المجلس الوطني للحزب أول أمس السبت، إنه يستعد لعقد اجتماع لقادة الأغلبية في الأيام القليلة المقبلة، وإن هؤلاء القادة سيوقعون على ميثاق الأغلبية الذي وصفه بالجاهز، وهو الميثاق الذي كان جاهزا قبل شهور لكن الأمين العام السابق، عبد الإله ابن كيران رفض توقيعه شخصيا.

إلى “المساء” التي أوردت في خبر لها، أن المئات من الضحايا من البيضاء والرباط وخريبكة سجلوا شكايات جديدة لدى الوكيل العام للملك بعد النصب عليهم من طرف مدير عام لشركة للتسويق الهرمي في 14 مليار سنتيم.

وتضيف، أن الشكايات الجديدة جاءت بعد ان تمكنت مصالح الامن الوطني من توقيف مدير شركة خاصة بالتسويق الشبكي على الأنترنيت، بناء على شكاية تقدم بها أزيد من 200 ضحية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة خريبكة فقط.

وفي خبر آخر، قالت إن الحكومة الألمانية قررت وقف تصدير الأسلحة للدول المشاركة في حرب اليمن، وهو قرار يشمل المغرب، في الوقت الذي كشفت مصادر روسية وجود مفاوضات مع الرباط لاقتناء منظومة “إس400″ الصاروخية دون منح الرباط أسرار انتاجها.

وأعلنت الحكومة الألمانية، تضيف الجريدة ذاتها، توقيف تصدير الأسلحة للدول المشاركة في حرب اليمن، التزاما بـ”نتائج المباحثات الأولية” التي جرت لتشكيل ائتلاف حاكم جديد بين المحافظين والاشتراكيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *