سياسة، مجتمع

الداخلية تجهض حلم 1400 طالب بجهة درعة في الحصول على المنحة

يبدو أن حلم تعميم المنحة الجامعية على طلبة جهة درعة تافيلالت تبخر من جديد، بعد أن حذفت وزارة الداخلية مليار و200 مليون سنتيم المخصصة لدعم أزيد من 1400 طالب من المحرومين من المنحة بالأقاليم الخمسة المكونة للجهة، برسم الموسم الدراسي 2017/2018.

وأوضح مصدر مطلع لجريدة “العمق”، أن مجلس جهة درعة تافيلالت تفاجأ يوم الجمعة 12 يناير الجاري، بحذف وزارة الداخلية 12 مليون درهم المخصصة لدعم طلبة الجهة والتي صادق عليها المجلس خلال الدورة العادية لشهر أكتوبر، والتي تمت المصادفة فيها أيضا على تخصيص 24 مليون درهم لسنة 2018، و36 مليون درهم لسنة 2019، وذلك لتغطية الخصاص الحاصل في المنح المقدمة من طرف الوزارة.

وبالمقابل، أكد المصدر ذاته، أن وزارة الداخلية سمحت لجهة طنجة تطوان الحسيمة التي يترأسها إلياس العماري، في صرف نفس الدعم الذي حرم منه طلبة جهة درعة تافيلالت، للمكتب الجامعي التابع لكتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي، قصد صرفه كمنح لطلبة جهة العماري.

من جهته، قال الحبيب شوباني، رئيس المجلس الجهوي لجهة درعة تافيلالت، “فوجئنا بهذا القرار غير المعلل، خصوصا وأن جهة طنجة تطوان الحسيمة صرفت المنح لطلبتها كما أخبرني بذلك مسؤولون في الجهة”.

وتابع شوباني في تصريح لجريدة “العمق”، قائلا: “نحن نتابع الموضوع مع وزارة الداخلية، وسنعرض الأمر على مكتب المجلس ثم على المجلس قريبا. نتمنى أن يكون ما حدث مجرد خطأ في التأشير على ميزانية الجهة”.

يشار أن المجلس الجهوي، قد صادق في الدورة العادية لشهر أكتوبر المنعقدة بالرشيدية، بالإجماع على اتفاقية شراكة بين المجلس وكتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، والمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، والتي بموجبها سيتم تخصيص مبلغ مليار و200 مليون سنتيم سنة 2017، و2 مليار و400 مليون سنتيم سنة 2018، وثلاث مليارات و600 مليون سنتيم سنة 2019، للطلبة الذين لم يستفيدوا من المنح المقدمة من طرف الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غيور
    منذ 6 سنوات

    يريدون اشعال الفتنة بهذه الجهة الصامدة فالفتنة نائمة لعنة الله من ايقظها كفانا اعمال بهلوانية فقد صارت اللعبة مكشوفة الكيل فهذه الجهة محرومة حتى من جامعة

  • طالب جمال
    منذ 6 سنوات

    نداء لكل طلبة الرشيدية سواء fpe او fst مقاطعة دراسة بشكل نهائي. فهده دوله القهر وضد ابناء الشعب.

  • سعيد
    منذ 6 سنوات

    اللهم ان هذا لمنكر.ابناؤنا سبهجرون الدراسة.وسيصبحون في الشارح.وهذا الاجراء سيجهض امالنا وامالهم. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • AHMMED TINGHIR
    منذ 6 سنوات

    وعدم احترام ما جاء المشروع المقدم في البداية و اقصاء طلبة حاملي باك 2016

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    ما بني على باطل فهو باطل لمادا اقصاء حاملي باك 2016 وعدم احترام ما جاء المشروع المقدم في البداية

  • إبودلالن
    منذ 6 سنوات

    حينما تتدخل السلطة بهذا الشكل في مقررات مجلس منتخب نفهم - نحن الشعب - من تدخلها هذا أنها تشتغل بالمنطق الفرعوني الذي حكاه القرآن الكريم عن فرعون [ قالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَىٰ وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ ] .. بمعنى أن السلطة تعطي لنفسها حق اضطهاد الطلبة السوسيين لا لشيء لأن حزب العدالةو التنمية هو الذي يرأس الجهة هناك .. و تعطي لنفسها حق الإغداق على الطلبة الشماليين لا لشيء سوى لأن حزب الأصالة و المعاصرة - الذي صنعته جهات نافذة داخل السلطة - هو الذي يحكم جهة طنجة تطوان الحسيمة .. و بعد كل هذا يخطبون في الشعب أن الحكومة هي المسؤولة عن التدبير السيء لمختلف القطاعات .. الله ياخد فيكوم الحق .. في جهتي بسبب العمالة حرمت من المنحة .. السلطة هي المعيق رقم واحد للتنمية في المغرب .

  • عبدالرزاق الاسماعيلي
    منذ 6 سنوات

    هذا مثل تعامل الداخلية مع دور القرآن في مراكش اغلاقها بدعوى مخالفة قوانين أحمد التوفيق فتحها بدون تسليها ترخيصا لما تعهد المغراوي بالتصويت لحزب البام فهل سينتظر طلبة درعة الى أن يتوسط لهم البام؟؟؟ هذا له جواب واحد: البام مجرد قناع لحرب pjd فابحثوا من صاحب القناع المتخفي وراء البام والعماري وغيرهم؟؟؟