أخبار الساعة، اقتصاد

الدرهم تستقبل رئيس برلمان التشيلي وتؤكد على تعزيز علاقات البلدين

استقبلت رقية الدرهم كاتبة الدولة لدى وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، المكلفة بالتجارة الخارجية، بمقر كتابة الدولة فيديل إسبينوزا رئيس البرلمان بدولة الشيلي.

اللقاء تمحور حول وضع العلاقات التجارية المغربية-الشيلية والسبل الكفيلة بتطوير تدفق المبادلات التجارية والشراكة الاقتصادية بين البلدين.

في هذا الإطار أشارت السيدة كاتبة الدولة إلى أن العلاقات المغربية-الشيلية قد شهدت زخما عقب الزيارة التي قام بها  الملك محمد السادس إلى الشيلي عام 2004، والتي شكلت نقطة فارقة في تاريخ العلاقات بين البلدين، بالمقابل كان منح المغرب صفة مراقب في منظمة تحالف المحيط الهادي سنة 2014 عامل تقارب بين البلدين.

كذلك أكدت الدرهم على ضرورة تقوية وتعزيز المبادلات التجارية البينية والاستثمارات المشتركة لتكون في مستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع البلدين.

من جهته أثنى  فيديل إسبينوزا على العلاقات التي تربط المغرب والشيلي، وعبر عن رغبته في تعزيزها على كافة المستويات الاقتصادية والسياسية. وبشأن وحدتنا الترابية صرح أن الشعب الشيلي وممثليه في البرلمان يتفهمون المقترح المغربي المتمثل بمنح الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية للمملكة، وهو الأمر الذي دفع البرلمان الشيلي إلى التصويت في الأسابيع الماضية لصالح تبني قرار أممي داعم للموقف المغربي.

وأشار رئيس البرلمان الشيلي إلى ان بلده والمغرب سيستفيدان كثيرا من تقوية علاقاتهما في عدة قطاعات مثل قطاع الطاقات المتجددة وتدبير المياه وتبادل المنتجات الزراعية والصيد البحري والأسمدة الكيماوية، واعتبر  إسبينوزا أن اتفاقا تجاريا تفضيليا سيسهم في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات التجارية بين المغرب والشيلي تعرف حالة من التقلب، فخلال العام 2016 بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 1،02مليار درهم، بقيمة 132،06 مليون درهم للصادرات و 892،94 مليون درهم للواردات، حيث يسجل الميزان التجاري عجزا مستمرا لصالح الشيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سامي
    منذ 6 سنوات

    الدرهم من بعد معومتوه اصبح اسمه رقية