مجتمع

صحف: أول ضحايا “الحوت الأزرق” ينقل إلى مصلحة الأمراض العقلية

نستهل جولتنا الصحفية في بعض الصحف الصادرة يوم غد الجمعة ، من يومية “أخبار اليوم” التي قالت أنه تم نقل أول ضحايا لعبة “الحوت الأزرق” اليوم الخميس إلى مستشفى الأمراض العقلية.

وأفادت الجريدة أنه بعد قضاء المراهق “إبراهيم.ب” الذي لا يتجاوز عمره 14 سنة ليومين بمستشفى “ابن نفيس” بمراكش، نقل اليوم إلى مصلحة الطب العقلي والنفسي “ابن رشد” بالدارالبيضاء.

وأضافت الجريدة بأن إبراهيم دخل في حالة اكتئاب بسبب ادمانه على اللعبة الإلكترونية “الحوت الأزرق”، التي وصل فيها إلى مراحل متقدمة، منفذا ل30 مهمة من بين 50 المطلوبة في قانون اللعبة المجنونة، ليقرر التوقف عن اللعبة، قرار تلقى على إثره تهديدات عبر بريده الإلكتروني من طرف القائمين على اللعبة، بقتله هو وأفراد عائلته، مما جعله يدخل في أزمة نفسية حادة.

وفي خبر آخر أوردت جريدة “أخبار اليوم” أن أزيد من 150 امرأة مغربية عدن من معاقل “داعش” بداية من سنة 2017، وفق ما أعلنه مرصد الشمال لحقوق الانسان اليوم الخميس.

وأشارت الجريدة أن مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبدالحق الخيام سبق أن أعلن في حوار مع “لوموند” أن مكتبه استلم 97 عائدا من سوريا وليبيا والعراق.

وفي السياق ذاته أكدت اليومية أن مصير الأطفال وباقي النساء يظل مجهول، خاصة وأن السلطات المغربية كانت قد كشفت أن حوالي 300 امرأة، وأزيد من 333 طفلا، بينهم 150 فتاة قاصرا من أعمار مختلفة،التحقوا ببؤر التوتر بسوريا والعراق منذ سنة 2011.

وإلى يومية “الصباح”، التي قالت بأن 4100 أستاذا بالتعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي يحكمون المدن والأقاليم والجهات.

ويأخذ 3882 من المدرسين صفة مستشارا بالجماعات المحلية، و118 مستشارا في مجالس العمالات والأقاليم و11 مستشارا في مجالس الجهات ال12. وفقا لنتائج الانتخابات الجماعية المنظمة في شتنبر 2015.

ويحتل الفلاحون الرتبة الأولى في الفئات المهيمنة على الجماعات الترابية، متبوعين بالموظفين، حسب ما قالته الجريدة وفقا لتقرير صادر عن المديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية استعرض “اللامركزية في أرقام”.

وجاء في نفس اليومية “الصباح” أن العديد من الجمعيات المحلية بزاكورة قدموا عروضا توثق معاناة السكان من خصاص في الخدمات الصحية.

وطالب المشاركون في الورشات التي نظمت على هامش المشاورات الإقليمية، لإعداد مشروع التصميم الجهوي، ببناء مستشفى ٌليمي متكامل، وتوفير مشاريع مستدامة، من خلال تطوير السياحة والطاقة الشمسية ومعالجة مشكل النفايات.

وأجمع المتدخلون في الورشات التي احتضنتها زاكورة الثلاثاء الماضي، على ضرورة إعطاء الأهمية القصوى في مشاريع برامج التنمية بجهة درعة تافيلالت.

أما يومية “المساء” أفادت أن أفراد شبكة منظمة تمكنوا من السطو على كميات كبيرة من البنزين من المجمع الشريف للفوسفاط.

وقد تم تحرير مذكرات بحث وطنية، في حق أفراد العصابة، الذي تبين أنهم يقسمون المهام فيما بينهم، ويقصدون الشاحنات الصهريجية الكبيرة بالحي الصناعي، التابع للمجمع الشريف للفوسفاط.
وأفادت الجريدة أن تحرير مذكرات البحث في حق 8 أشخاص تم بعد اعتقال 5 أشخاص في حالة تلبس متورطين بالسرقة، ومن بين المبحوث عنهم 3 يشتبه في وقوفهم وراء شراء البنزين المسروق.

وفي سياق آخر قالت نفس اليومية “المساء” أن مئات الفلاحين باقليم شفشاون احتجوا على الحملات التفتيشية المفاجئة التي تمت على مستوى منازل الفلاحين من طرف الدرك الملكي، بحثا عن القنب الهندي.

وحاصر الفلاحون الغاضبون مقر دائرة بني أحمد الغربية التابعة لإقليم شفشاون، احتجاجا على الطريقة التي التي تتم بها عمليات التفتيش، التي تكون في ساعات متأخرة من الليل أحيانا، وبسيارات خاصة عوض سيارات الدولة.

واحتج الفلاحون حسب اليومية “المساء” على المداهمات الليلية، التي تتم بناء على شكايات مجهولة شككوا في مصدرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *