https://al3omk.com/271791.html

صدور كتاب جديد للباحث المغربي الدكتور زكرياء أرسلان

صدر للباحث وأستاذ التعليم العالي، الدكتور زكرياء أرسلان، مطلع السنة الجارية، كتاب جديد بعنوان: “البنية المصطلحية النحوية /مقاربة لسانية – نصية ” عن دار افريقيا الشرق-المغرب، ويقع في 280 صفحة من الحجم المتوسط.

وقال المتخصص في اللسانيات والدراسات المصطلحية، في اتصال مع “العمق المغربي”، إن “الكتاب يدخل ضمن الأبحاث المصطلحية التي تُعنى بالنظر في ضوابط الانتظامات التعبيرية التي سلكها اللغويون العرب القدماء في التعبير عن مفاهيمهم وقواعدهم، وصياغة مصطلحاتهم وجمل أوصافهم”.

وعن الهدف من كتابه الثاني، أوضح الدكتور أرسلان، الأستاذ في تعليم العربية لغير الناطقين بها ، في الاتصال ذاته، أنه “جاء لمقاربة البنية المصطلحية النحوية مقاربة لسانية – نصية، أي إنّ الكتاب”-يضيف أرسلان-“لا يعزل البناءات المصطلحية عن مجاليها الطبيعيين، مجال اللغة ومجال النص”.

واعتبر المتحدث أن الكتاب، يتجاوز كثيراً من الدراسات السابقة التي اقتصرت على وصف سطحيّ، لا يخرج في أحسن الأحوال عن مناقشة التعريف في سياق بعض الظواهر المعجمية، نحو الترادف والمشترك اللفظي”. يقول أرسلان.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/02/4c335bcd-3e94-4711-8409-cd164b90536a.jpg
وتناول أستاذ مادة لغة الصحافة بماستر “الصحافة المكتوبة” في هذا المؤلف، الذي جعل له خمسة فصول، ظاهرة المصطلح النحوي “دراسة الأشكال ومظاهر الاستعمال والتركيب”، و” المفهوم النحوي: التوليد والعلاقات الدالية والمنطقية”، وانتهى بـ”التعريف النحوي: بحث في المرجعية والعلاقات والأنواع”.

وجاء على ظهر الكتاب، “تتأسّس مرجعية مضامين هذا الكتاب وأصوله المعرفية على ما أصّلناه في كتابنا “ابستمولوجيا اللغة النحوية” من مقدمات نظرية ومنطلقات فكرية -تأسيسية، تحكّمت في صياغة اللغة النحوية مصطلحاً ومفهوماً وعبارةً ونصاً”.

وفي هذا السياق” يورد الباحث في الكتاب ذاته” نعتقد أنّ ما خلصنا إليه من أفكار في هذا الكتاب، وما رسّخناه من آليات نظرية ومنهجية في مسار دراسة البنية المصطلحية النحوية، والعلاقات القائمة بين عناصرها، يُبرهن، إلى حد كبير، على النجاعة التحليليّة للمقاربة اللسانيّة – النصيّة في وصلها بالمقدمات والمنطلقات المذكورة”.

وجرى قبل أيام حفل توقيع المؤلف في المعرض الدولي للكتاب، الذي يُقام ما بين الثامن من فبراير الجاري و18 منه، بالدار البيضاء.

جدير بالذكر أن كتاب ” البنية المصطلحية النحوية /مقاربة لسانية – نصية”، يعد المؤلف الثاني للجامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة المولى إسماعيل بمكناس، بعد كتاب “ابستمولوجيا اللغة النحوية/ بحث في مقاييس العلمية ومرجعيات التأسيس والتأصيل ” الذي صدر عن دار كنوز المعرفة العلمية بالأردن قبل سنتين، ويقع في 540 صفحة، تُشكل مجتمعة سبعة فصول.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك