https://al3omk.com/272088.html

إعلان سمسرة يثير غضب مكتري أملاك الأحباس بمراكش

أثار إعلان سمسرة عمومية لمجموعة من الشقق السكنية والمحلات المهنية أعلنته نظارة أوقاف مراكش، غضب جمعية مكتري أملاك الأحباس بالمدينة الحمراء، بسبب ما اعتبرته الجمعية عدم قانونية “مبلغ الغبطة” الذي نص عليه الإعلان المذكور.

وحسب بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أعلنت جمعية مكتري املاك أحباس مراكش استغرابها الشديد لـ “الطريقة التي تتعامل بها نظارة أوقاف مراكش مع المتعاقدين معها بحيث ترغمهم بالتوقيع على عقود تتضمن بنود مجحفة وغير متضمنة لمبلغ الغبطة التي تلزمهم بتأديتها عند التعاقد معها”.

وأوضح البلاغ “مع العلم أنه بعد انتهاء مدة العقد المحددة في ثلاث سنوات (حسب المادة 94 من مدونة الأوقاف 2010) لا يحق للمكتري المطالبة باسترجاع تلك الغبطة المؤداة، وعلى المكتري أن يمتثل لشروط قبول تجديد العقد وعند امتناعه يتم فسخ العقدة الكرائية وإفراغه مباشرة من العين المكتراة”.

إلى ذلك، عبرت الجمعية عن تحفظها على الأثمنة التي وصفتها بـ “غير الاجتماعية” التي تعرضها نظارة أوقاف المدينة الحمراء لكراء مجموعة من المحلات المعروضة، كما اعتبرت أن مبلغ الغبطة المعلن عنه والذي يصل إلى 140 ألف درهم، “يفتقد لأي سند قانوني يمنح للمتعاقد حقا مكتسبا في ظل مدونة الأوقاف الحالية” على حد تعبير المصدر.

وأعلنت الجمعية التي سبق لها أن نظمت احتجاجات ضد نظارة الأوقاف عن “استعدادها للانخراط بشكل جدي بالمساهمة في النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا”.

ويشار إلى أن نظارة أوقاف مراكش أعلنت عن تنظيم سمسرة عمومية بالمزايدة العلنية لكراء محلات مهنية وشقق سكنية، يوم الخميس المقبل بالمركب الإداري والثقافي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وحدد الإعلان الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، ثمن الغبطة بالنسبة لـ 16 محل مهني في قيمة 140 ألف درهم، كما حدد القيمة بالنسبة لثمانية محلات أخرى في قيمة 130 ألف درهم، فيما نص على أن تنطلق قيمة الكراء المعروضة على المزايدة العلنية بين 4000 درهم لبعض المحلات المهنية ويصل إلى 6000 بالنسبة لأخرى.

وأعلنت الوثيقة ذاتها عن تنظيم سمسرة بالمزايدة العلنية تخص 22 شقة سكنية، وحدد قيمة انطلاق المزايدة بين 2000 و3500 درهم.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك