اقتصاد

مجلة فوربس: أخنوش 5 أغنى رجل أعمال بشمال إفريقيا

احتل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش المرتبة الخامسة في تصنيف “فوربس”، لأغنى رجال الأعمال في شمال إفريقيا، بثروة بلغت  2.2 مليار دولار، وذلك في تنصيف سيطرت عليها عائلات مصرية.

جاء ذلك في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لـ”فوربس”، أمس الأحد لأغنياء شمال إفريقيا، والتي تعنى في الدرجة الأولى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم.

وقالت فوربس، إن لائحة المليارديرات كشفت وجود 23 رجل أعمال أفريقي ضمن لائحة المليارديرات في العالم، وأن تسعة منهم ينتمون على منطقة شمال أفريقيا.

وأضافت في تقرير ترجمت صحيفة “عربي21” اللندنية، إن مليارديرات شمال أفريقيا التسعة يستحوذون على مجموع ثروة يبلغ 25.7 بليون دولار.

وتابعت إن اللائحة هيمنت عليها الأسر المصرية، من خلال عائلة “ساويرس”، التي يمثلها كل من أنسي سويرس (الأب)، وناصيف (الابن الأكبر) ونجيب (الابن الأصغر)، وعائلة “منصور”، عبر محمد منصور (الشقيق الأكبر)، وياسين منصور(الشقيق الأوسط)، ويوسف منصور (الشقيق الأصغر.

ورغم سيطرة المصريين على اللائحة، غير انها ضمت كذلك رجل أعمال من المغرب هما على التوالي عزيز أخنوش، وعثمان بنجلون، وضمت كذلك الجزائري أسعد ربراب.

وجاءت اللائحة بحسب ما نشرته فوربس؛
1 ـ ناصيف سويرس، 6.8 مليار دولار، مصر، البناء والكيماويات.
2 ـ أسعد ربراب، 4 مليار دولار، الجزائر، الطعام.
3 ـ نجيب سويرس، 4 مليار دولار، مصر، الاتصالات.
4 ـ محمد منصور، 2.7 مليار دولار، مصر، أعمال مختلفة.
5 ـ عزيز أخنوش، 2.2 مليار دولار، المغرب، الطاقة وأعمال مختلفة.
6 ـ ياسين منصور، 1.9 مليار دولار، مصر، أعمال مختلفة.
7 ـ عثمان بنجلون، 1.6 مليار دولار، المغرب، البنوك والتأمينات.
8 ـ يوسف منصور، 1.4 مليار دولار، مصر أعمال مختلفة.
9 أنسي سويرس، 1.1 مليار دولار، البناء والاتصالات.

وتصدر النيجيري “والوغو دونغوت” قائمة أغنياء أفريقيا، بثروة تقدر بـ12.2 مليار دولار، يليه رجل الأعمال الجنوب إفريقي، “بنيكي أوبونهيمور” في المرتبة الثانية بثروة تقدر بـ7.7 مليار دولار، ثم مواطنه “جون روبار” في المرتبة الثالثة بـ7.2 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • دو الدخل المحدود.....
    منذ 6 سنوات

    انشاء الله يكون الاول في افريقيا. بعد مدة. عزيز اخنوش و عثمان بن جلون و الصفريوي و........... هم مفاخر المغرب. الله اكثر من مثالهم. ف هم حكومات قائمة الدات. .......... الله احفضك اودي اسي عزيز.......