مجتمع

صحف: بنكيران قد يصبح رئيسا للتوحيد والإصلاح.. وإمام يغتصب أطفال بمسجد

نستهل جولتنا الصحفية في بعض الصحف الصادرة يوم غد الإثنين، من يومية “أخبار اليوم” التي نشرت حوارا لها مع رئيس حركة التوحيد والإصلاح، عبد الرحيم الشيخي، الذي قال إن عبد الإله بنكيران يمكن أن يصبح رئيسا للتوحيد والإصلاح.

وأكد الشيخي في حواره مع اليومية أن بنكيران من مؤسسي الحركة ومن أعضاء مجلس الشورى حاليا، وهو عضو في الجمع العام المقبل للحركة، مضيفا أنه تم توجيه الدعوة لبنكيران بحضور المؤتمر.

وقال الشيخي إن بنكيران من الشخصيات التي لا يقول إن لها حق الترشح لأنه لا أحد يرشح نفسه،”ولكن يمكن أن يرشح أعضاء الجمع العام طبقا للمسطرة التي نعتمدها، ويصبح رئيسا للحركة إذا اختير بعد مراحل الفرز والتداول والانتخاب”.

وجاء في نفس اليومية أن زلزال ملكي يقترب من الرؤوس الكبيرة في المكتب الوطني للسكك الحديدية (oncf)، عقب فاجعة قطار طنجة.

ويرتقب حسب اليومية أن تتجه ارتدادات الفاجعة، لتطيح برؤوس مسؤولين خارج دائرة التوقع، يرجح أن بينهم مسؤولين ترابيين في ولاية طنجة، وموظفين كبار في المكتب الوطني للسكك الحديدية، أخذوا يتحسسون رؤوسهم في انتظار نتائج تحقيق قضائي بأمر من الملك محمد السادس.

أما يومية “الصباح” فقالت إن مدينة تمارة إهتزت على وقع فضيحة جنسية بطلها إمام في الخمسينيات من العمر، حول مسجد بدوار “أولاد بناصر الجنوبية” إلى فضاء لمغامراته الجنسية على أطفال، دون الثامنة من العمر، يعلمهم حفظ القرآن.

وحسب مصادر الجريدة، فإن الإمام ضبط متلبسا بممارسة شذوذه على طفل داخل المسجد من قبل سكان الدوار، وان عدد ضحاياه بلغ ستة، بعد أن تقدما والدا طفلين بشكاية ضده أثناء تعميق البحث معه من قبل الشرطة القضائية، بالإضافة إلى ثلاثة نسوة تقدمن بشكايات أمام الوكيل العام للملك باستئنافية الرباط، اليوم الإثنين، معززة بشهادات طبية تؤكد هتك عرض أبنائهن.

وأوردت نفس اليومية أن قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالرباط، أودع مساء الجمعة الماضي، 12 مسؤولا في الجيش والدرك، الجناح العسكري الجديد بالسجن المحلي 1 بالعرجات، ضواحي سلا، بتهمة مخالفة تعليمات عسكرية عامة، عن طريق السماح لمهرب كبير بنقل المخدرات على الصعيد الدولي.

وشملت لائحة الموقوفين حسب مصدر اليومية، “كولونيل” يشغل مهمة قائد الفوج السادس عشر لحراسة الحدود، الذي يوجد مقره بطنجة، ومكلفا بحراسة مراكز بحرية، و”قبطانا” بالفوج ذاته وثمانية عسكريين برتب مختلفة، و دركيين اثنين.

وإلى يومية “المساء” التي قالت إن إسبانيا رفضت إطارا تنظيميا جديدا من الاتحاد الأوروبي بفرض حصارا على دخول الفوسفاط المغربي، بسبب مادة “الكادميوم” المصنفة ضمن المواد المسرطنة من ثبل الخبراء الأوروبيون.

ويتفاوض الاتحاد الأوروبي بشأن نسبة محددة جديدة لـ”الكادميوم” في الأسمدة المستخرجة من الفوسفاط، والتي تستخدم في جميع أنواع المحاصيل. وقد اقترحت المفوضية الأوروبية خفض حجم “الكادميوم” تدريجيا إلى 20 ميكروغراما في الكيلوغرام الواحد خلال 12 عاما.

وفي خبر آخر قالت اليومية إن المدير العام للأمن الوطني باشر قرارات تأديبية في أقسام مكافحة المخدرات بالشمال، وخاصة بطنجة.

وتم إعفاء عميد من منصبه كرئيس لقسم محاربة المخدرات بولاية أمن طنجة، وألحق بأولاد تايمة نواحي تارودانت من دون مهمة، وزارت لجنة تفتيشية خاصة مبعوثة من طرف المدير العام للأمن الوطني، عبداللطيف الحموشي، مالح مختصة في مكافحة المخدرات، للاستماع إلى مسؤولين يشتبه في تعاملهم مع تجار المخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *