مجتمع

تنديدا بالزيادات المتتالية في المحروقات.. مهنيو سيارات الأجرة يحتجون

نظم مهنيو سيارات الأجرة المنضوين تحت لواء 5 هيئات نقابية مركزية، اليوم الأربعاء، وقفات احتجاجية بمختلف جهات المملكة، تنديدا بـ”الزيادات المتتالية وغير المبررة في أثمنة المحروقات”، وكذا بـ”صمت السلطات الحكومية وعجزها عن فرض احترام القانون”.

وأوضحت الهيئات النقابية، “الإتحاد المغربي للشغل، الإتحاد العام للشغالين بالمغرب، الفيدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد الوطني للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل” في بلاغ مشترك، أن الوقفات الاحتجاجية تأتي نتيجة لأسباب عدة أهمها الزيادات الأخيرة في ثمن المحروقات والصمت الحكومي اتجاه “تلاعب لوبي الشركات النفطية في الأسعار ضدا على قانون المنافسة وحرية الأسعار”.

وأكد الكاتب الوطني لنقابة مهنيي سيارة الأجرة بالمغرب، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أحمد صابر، أنه من أسباب هذه الوقفات الاحتجاجية بمختلف جهات المملكة، هو بعض الأحكام القضائية “الجائرة” في حق مهنيي سيارات الأجرة، معتبرا إياها “مكرسة لمنطق الريع، إضافة إلى الكازوال المهني وغياب قانون منظم للمهنة.”

وقال أحمد صابر في تصريح لجريدة “العمق”، أن نسبة نجاح الوقفات الاحتجاجية اختلفت من منطقة لأخرى، مؤكدا أن أعلى نسبة مشاركة في الوقفة تم تسجيلها بمنطقة الشمال.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن “هذه الوقفة التي ستدوم بين 3 إلى 4 ساعات هي إنذارية”، مضيفا أنه ستكون خطوات تصعيدية، و”محملا الحكومة نتائج ما سيقع”.

وبدوره، أكد الكاتب المحلي لنقابة مهنيي سيارة الأجرة بالمغرب، بإقليم سطات، أن الوقفة الاحتجاجية التي نظمت لساعتين أمام عمالة مدينة سطات شاركت فيها أزيد من 350 سيارة أجرة بصنفيها الأول والثاني، من سطات والبروج والكيسر والنواحي، مطالبين بقانون ينظم المهنة، مستنكرين عدم استفادة المهنيين من التغطية الصحية والتقاعد ومجموعة من الحقوق الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *