مجتمع

صحف: أخنوش يقدم نفسه بديلا عن PJD.. وموريتانيا تستقبل “الجبهة”

نستهل جولتنا الصحفية في بعض الصحف الصادرة غدا الإثنين، من يومية “المساء” التي قالت إن الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة كشفت أن كميات ضخمة من الأدوية المغشوشة أضحت تغرق الأسواق المغربية، إما عبر منافذ متعددة مفتوحة أمام التهريب، أو من خلال أدوية مزيفة يتم إنتاجها محليا.

وحذرت الشبكة من استمرار إغراق المغرب بكميات ضخمة من الأدوية المغشوشة، التي باتت تشكل خطرا على حياة المغاربة، بعد أن ارتفعت حالات التسمم إلى أزيد من 15 ألف حالة.

وفي خبر آخر أوردت اليومية أنه في خطوة تصعيدية جديدة وصفتها الجبهة بالخطوة الاستثنائية، استقبلت الرئاسة الموريتانية مبعوثا رسميا من جبهة البوليساريو، لمناقشة دور الإتحاد الإفريقي في قضية الصحراء.

ونقلت وكالة الأنباء الموريتانية أن الوزير الأول الموريتاني، يحيى ولد حد امين، استقبل بمكتبه في نواكشوط عبد القادر الطالب عمر، المسمى الوزير الأول لدى جبهة البوليساريو، بوصفه المبعوث الخاص إلى رئيس الجمهورية الموريتانية، محمد ولد عبدالعزيز، من زعيم الجبهة إبراهيم غالي.

أما يومية الأخبار فقالت إن وزير الفلاحة، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، عاد ليهاجم حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة الحالية، وذلك في تجمع نظمه بأكادير، في المكان نفسه الذي خطب فيه رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، أثناء الحملة الإنتخابية الأخيرة.

وأضافت اليومية أن أخنوش ركز “عرضه” السياسي، الموعود على قطاعات التشغيل والصحة والتعليم، مضيفة أنه تحدث بلغة البديل والمنقذ، وقدم برامج وتوقعات تصل إلى العام 2025، أي نهاية الولاية الحكومية المقبلة التي يفترض أن تنطلق عام 2021.

وأوردت اليومية في خبر آخر أن فوضى أثارها مسافر ثمل تسببت في هبوط اضطراري لطائرة بمطار مراكش “المنارة” الدولي، أمس السبت، ليتم تسليمه للأمن المغربي.

ونشرت وسائل إعلام بريطانية فيديو للمسافر وهو في حالة هيجان شديد ويتلفظ بعبارات نابية، بسبب حالة السكر الطافح التي كان عليها، متجردا من قميصه ومهددا كل شخص يقترب منه.

وإلى يومية “الصباح” التي قالت إن قاضي التحقيق بالغرفة السادسة لدى المحكة الاستئناف بالرباط، أمس السبت، بإيداع ثلاثة أشخاص سجن العرجات، يتزعمهم مقدم شرطة.

ويتابع الموقوفون بتهم تكوين عصابة بتهم تكوين عصابة إجرامية للاختطاف والاحتجاز والسرقة والابتزاز ومحاولة النصب، بعدما اختطفوا تاجرا ملتحيا بحي قرية أولاد موسى بسلا، وأوهموه أنه مبحوث عنه، بموجب مذكرة بحث صادرة عن النيابة العامة، ثم ابتزوه في مبلغ 10 ملايين سنتيم، مقابل إخلاء سبيله.

وفي خبر آخر قالت اليومية إن الداخلية وسعت نطاق التحقيقات الجارية بخصوص الـ 180 رجل سلطة المحالين على المجالس التأديبية، إذ كشفت مصادر من الوزارة أن لجانا مركزية حلت بعمالات وأقاليم للتحري في تقارير أشرف على إنجازها كتاب عامون.

ووقفت اللجان المذكورة على مستجدات خطيرة في ملفات رجال السلطة الموقوفين، كما هو الحال بالنسبة إلى قائدين ورئيس دائرة موقوفين في المحمدية، إذ ظهرت وثائق جديدة في ملف التلاعب بعدادات التوتر العالي، وحملت إرساليات موجهة إلى مجالس جماعية ومديريات المكتب الوطني للكهرباء ما يورط الكاتب العام مع مافيا البناء العشوائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *