اقتصاد

المغرب يرخص لشركة إفريقية بإنشاء مصنعين و12 مستودعا للمتفجرات

رخصت الحكومة، للشركة الإفريقية للمفرقعات “CADEX “، بإنشاء مصنعين و12 مستودعا للمتفجرات بالرحامنة، وذلك بناء على قرار لوزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة رقم 0375.18 صادر في 26 يناير 2018.

وحسب القرار الصادر بالجريدة الرسمية رقم 6649، فسيتم إنشاء مصنعين للمتفجرات ذات الاستعمال المدني واثني عشر مستودعا بالجماعة القروية الجبيلات بقيادة الجبيلات، دائرة سيدي بوعثمان بإقليم الرحامنة، طبقا للنصوص القانونية الجاري بها العمل.

وجاء في الجريدة الرسمية، أن “مصنعي المتفجرات هما ذات اسعمال مدني، فالمصنع الأول مخصص لصناعة مادة “نيترات فيول”، و”أمينوكس”، من الصنف الخامس، والمصنع الثاني مخصص لصناعة ماة المستحلب “أميلسيون”، من الصنف الخامس”، في حين ثمانية مستودعات مزدوجة للمتفجرات دائمة من النوع السطحي، مستودع مزدوج دائم من النوع السطحي، و3 مستودعات مزدوجة للمتفجرات الدائمة من النوع المدفون.

وذكر القرار الصدار بالجريدة، أنه “يجب تخزين المتفجرات مباشرة بعد تصنيعها في المستودعات المرخصة لهذا الغرض، كما لايمكن أن يستخدم مصنعا المتفجرات والإثنا عشر مستودعا المرخص بناؤها، إلا بعد صدور مقرر لوزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، يثبت أن هذه المنشآت أقيمت طبقا للأحكام والنصوص التنظيمية المعمول بها وللشروط المحددة في هذا القرار”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *