أخبار الساعة، أدب وفنون

مصر تصادر كتب المفكر المغربي عابد الجابري بالمطار

صادرت سلطات مطار القاهرة كتبا للمفكر والفيلسوف المغربي الراحل “محمد عابد الجابري” و منع أستاذ للعلوم السياسية بالجامعة من إدخال الكتب إلى مصر.

وكشف الأستاذ “حسن نافعة”، في تغريدة نشرها على حسابه على موقع “تويتر”، أنه عند عودته من بيروت ” تم تفتيش أمتعتي، في حضور الأمن وبتعليمات منه، وعثر فيها على حوالي عشرين كتابا من منشورات مركز دراسات الوحدة العربية”.

وأضاف نافعة إن “معظم الكتب للمفكر المغربي محمد عابد الجابري، تمت مصادرتها للعرض على إدارة المطبوعات”، مضيفا بشكل ساخر “حيوا معي يقظة أجهزة الأمن، مصر الآن في أيد أمينة”.

وأوضح ذات المتحدث في تغريدة أخرى، أنه يتعرض منذ ستة أشهر للتفتيش عند السفر والعودة ‘وأدرك أن الأمن يتعامل معي كشخصية معارضة”، مستطردا “لكني لم أتصور قط أن تصادر كتبي، فهذا لم يحدث لي من قبل رغم معارضتي لمبارك وللمجلس العسكري ولمرسي دفاعا عن الديمقراطية”.

تجدر الإشارة أن الجابري يعد أحد أبرز المفكرين العرب، صدر له أكثر من 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها “نقد العقل العربي” الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية و كرّمته اليونسكو لكونه “أحد أكبر المتخصصين في ابن رشد”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *