مجتمع

صحف: تقرير أسود عن مكتب الخليع .. والأمن يعتقل نجل زعيم الجماعة

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غدا الخميس، من يومية “المساء” ، التي كتبت بأن هيئة نقابية أصدرت تقريرا أسود ربطت فيه حوادث القطارات القاتلة بـ”الفساد” و”إهمال المسؤولين عن إدارة السكك الحديدية”.

وأعلنت المنظمة الديمقراطية للشغل، تزامنا مع البحث الذي فتحته المفتشية العامة لوزارة الداخلية، والمفتشية العامة لوزارة التجهيز والنقل، بناء على تعليمات ملكية، أن ارتفاع الحوادث “راجع إلى التراخي في أعمال الصيانة والمتابعة والمراقبة المستمرة، بجانب عدم احترام المعايير الأوروبية والدولية في الآليات والتشغيل التي تحقق الأمان والسلامة، لحركة القطارات”.

وجاء في نفس اليومية أن شبكة قنوات “ESPN” الأمريكية، فجرت مفاجأة كبرى عندما أعلنت أن المغرب يملك حظوظا أكبر من الملف المشترك للولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، لتنظيم كأس العالم 2026.

وعللت الشبكة الأمريكية ذلك، بحصول المغرب على دعم قوي من باقي دول إفريقيا، إلى جانب أغلب البلدان الآسيوية، خاصة العربية منها، فضلا عن دعم دول أمريكا اللاتينية، التي سيصوت معظمها للملف المغربي.

إلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن لجنة حماية الصحافيين، المعروفة اختصارا باسم CPJ والموجود مقرها بنيويورك الأمريكية، أصدرت بيانا حول اعتقال الصحافي توفيق بوعشرين، وحرصت اللجنة منذ الفقرة الأولى لبيانها، على إثارة الإنتباه إلى أن بوعشرين اعتقل من داخل مكتب جريدة “أخبار اليوم”التي يديرها.

وقالت اللجنة إن الصحافي بوعشرين معروف بافتتاحياته، “والتي غالبا ما تنتقد الحكومة”، وأوضحت اللجنة أن إحدى الافتتاحيات الأخيرة لبوعشرين، والتي صدرت يوم 21 فبراير، تضمنت نقدا موجها إلى كل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الفلاحة عزيز أخنوش.

وجاء في نفس اليومية أن مصالح الأمن بمدينة وجدة، أفرجت أمس، عن ياسر العبادي، نجل الأمين العام لجماعة العدل والإحسان، بعد ساعات من توقيفه.

وكشف مصدر مطلع من الجماعة لليومية، أن المصالح الأمنية أوقفت ياسر عندما توجه نحو باب منزلهم المشمع، وحاول إلقاء نظرة عليه، وهو ما أدى إلى توقيفه من طرف عناصر الأمن التي ترابط في محيط المكان.

وفي خبر آخر قالت اليومية، إن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يعيش حالة من الإنقسام، بعد تعبير عدد من البرلمانيين عن استيائهم من تراجع الفريق عن مقترح القانون الذي قدمه قبل أزيد من شهر، والقاضي بتصفية صندوق معاشات البرلمانيين.

وحسب مصادر برلمانية من الفريق، فإن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام للحزب، هو الذي ضغط على الفريق لسحب مقترحة، وذلك حفاظا على تماسك الأغلبية.

أما يومية “الصباح” فقالت إن الشرطة الأوربية “يوروبول” كشفت أن تحقيقات أجرتها فروع المكتب الأوروبي للشرطة رصدت تمرير شاحنات كبيرة من الأدوية المزورة، دخلت من الصين والهند إلى إسبانيا، وتم نشرها، بعد ذلك، بدول الجوار وفي مقدمتها المغرب.

وأوضحت “يوروبول”، أن العملية تتم بواسطة شركة إرساليات سريعة مغمورة يوجد مقرها في النمسا وتدخل إلى غرب أوروبا على أنها مواد مصنعة لصالح مختبرات إسبانيا.

وأوردت نفس اليومية أن قيادة العدالة والتنمية عقدت على نطاق صغير اجتماعات وصفت “بالسرية”، لأنه لم يصدر عنها أي بلاغ، لتطويق مسألة عودة بنكيران على رأس التوحيد والإصلاح، لأنه حتما سيؤدي الى تفجير الحكومة من الداخل، والإطاحة بها.

وأضافت اليومية أنه سيطلب منه عدم الترشح لهذا المنصب، وعدم إلقاء كلمة أيضا، لأن العثماني ووزراء الحزب غير مستعدين للرد عليه واستغراق وقت طويل لتلطيف الأجواء داخل الأغلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *