https://al3omk.com/277917.html

صحف: 1344 معتقل بسبب “الشك” .. واعمارة يوقف شركة مقالع

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 13 مارس 2018، من جريدة “المساء” التي كشفت في تحقيق لها عن دخول 1344 شخصا السجن سنويا بسبب “الشك”، مستشهدة بمجموعة من الشهادات رواها ضحايا الاعتقال الاحتياطي.

وأوردت اليومية تعهد محمد أوجار وزير العدل، بحل مشكل الاعتقال الاحتياطي عبر مسطرة جنائية جديدة، فيما دعا محمد عبد النباوي عبر المساء وكلاء الملك إلى التريث قبل الأمر بالاعتقال، واستقصت يومية المساء عن قضية التريث قبل الاعتقال فتبين لها أن بعض الوكلاء يتفعلون بإيجابية.

وفي موضوع آخر، كشفت “المساء” عن توقيف عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عمل أكبر شركة لمقالع الرمال بالمغرب، وعزت ذلك إلى وجود خروقات بيئية تسببت فيها الشركة، واعتبرت اليومية القرار بأنه خطوة مفاجئة.

وأوضحت “المساء” أن اعمارة رفض تجديد رخصة استخراج رمال الجرف والاحتلال المؤقت للملك العمومي البحري بمصب وادي سبو لشركة “درابور”، ونقلت عن اعمارة تعليل ذلك بأنه لا يمكن تجديد رخص جرف الرمال لان قانون المقاللع يمنع جرف الاستغلال في أعماق بحرية تقل عن 20 مترا من مستوى الصفر.

أما يومية “الصباح” فقد نشرت في صدر صفحتها الأولى معطيات عن ما عنونته ب”فضيحة معدات طبية بوزارة الصحة”، موضحة أن إلياس العماري رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة قد فجر فضيحة مدوية في وجه المصالح الخارجية لوزارة الصحة.

ونقلت اليومية عن مصادرها أن المسؤولين الجهويين لوزارة الصحة اقتنوا معدات طبية قيل إنها من الصين منخفضة الأسعار، لذلك تعرضت للاتلاف بعد مرور سنة واحدة على اقتنائها، مؤكدة أنه على ضوء التقرير الذي تسلمه العماري، اتهم وزارة الصحة بالتلاعب بالمستلزمات الطبية.

وتوقفت اليومية عند ما تعيشه مديريات الضرائب، مؤكدة أن عمر فرج، المدير العام لإدارة الضرائب، أشهر الورقة الحمراء في وجه ستة مسؤولين كبار وأرسلهم إلى منازلهم فيما اخرون ألحقهم بكاراج مديرية الضرائب دون مهام.

وأوضحت الصباح أنه في سياق الإعفاءات عين فرج كلا من عمر بوعنان، مهندس مسؤول من الدرجة الأولى، في منصب مدير جهوي للضرائب بوجدة، وزيد أوشتيتي، مسؤول إداري من الدرجة الأولى، في منصب مدير إقليمي للضرائب بالراشيدية ومحمد أعراش في منصب مدير إقليمي للضرائب بالقنيطرة.

ونختم جولتنا من يومية “أخبار اليوم”، التي كتبت عن حرب الأقمار الصناعية بين المغرب وإسبانية، موضحة أن تحليق القمر الصناعي محمد السادس فوق إسبانيا وقواعدها العسكرية يخرج الجيش عن صمته.

وأوضحت الصحيفة أن جزءا من الحرب الخفية بين الرباط ومدريد نقلتها صحيفة “الكوفيدينثال ديجيتال”، الاسبانية القريبة من الاستخبارات العسكرية الاسبانية، التي حذرت من القمر الصناعي على القواعد العسكرية يوم 17 من الشهر المنصرم، موضحة أن القمر يحوم فوق الجزيرة الايبيرية مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

وتوقفت “أخبار اليوم” عند إعفاءات الوزير مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي لمسؤولين بمراكش، بسبب التغيب الجماعي بدون مبرر قانوني، واعتبرت ذلك وجها من أوجه الصراع بين “البيجيدي” و”الأحرار”،

وأوضحت “أخبار اليوم” أن فريق المصباح بمجلس جهة مراكش آسفي اعتبر قرار الوزير التجمعي بإعفاء مولاي العزيز كاوجي من مهامه كرئيس لمصلحة الصناعة بالمندوبية تعسفي وغير قانوني باعتبار أن كاوجي لم يكن متغيبا عن عمله بل كان حاضرا في الدورة العادية لمجلس الجهة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك