سياسة

صحف: البام يجر أخنوش للمساءلة البرلمانية بسبب مواد غذائية مسرطنة

نستهل جولتنا في قراءة الصحف اليومية الصادرة الخميس 15 مارس 2018، من جريدة “أخبار اليوم” التي توقفت عند موضوع شغل الرأي العام وهو المواد المسرطنة في الأغذية والمشروبات، مؤكدة أن مواد مسرطنة على موائد المغاربة تجر الوزير أخنوش إلى المساءلة البرلمانية، موضحة أن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين توجه بسؤال كتابي إلى وزير الفلاحة.

ونقلت الجريدة عن بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك قوله “هذه المواد المسرطنة توجد في أطعمة المغارب، خاصة الخضر والفواكه، لأنه ليست هناك مراقبة ميدانية لها، ولأن قانون يستثني مراقبة المواد الفلاحية الطازجة، وقد راسلنا وزارة الفلاحة منذ 2013 من أجل تعديله دون جدوى”.

وفي مادة أخرى، خصصت جريدة “أخبار اليوم” حوارا مع المناضل بنسعيد آيت يدر، جاء فيه أن ليس من مصلحة الدولة أن تتساهل مع تكميم الأفواه، مضيفا أن ليس هناك إدارة حقيقية لتحقيق ما جاء به الدستور من مكتسبات وحقوق وتدبير مختلف السلط.

ودعا بنسعيد إلى محاكمة عادلة للصحافي توفيق بوعشرين، مؤكدا أن من شأن المحاكمة العادلة الكشف عن الأسباب الحقيقية لهذا الاعتقال، موضحا أن المغرب مثل جميع الدول المتخلفة، التي تعاني شعوبها تخلفا اقتصاديا وفكريا وحداثيا أخذ يفقد ريادته، مضيفا أن حركة 20 فبراير راكمت تجربة مهمة.

وإلى يومية “المساء” التي أوردت خبرا عن تسلم محمد اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك تقريرا أسودا عن خروقات شركات المقالع بالمغرب.

وأكدت اليومية استنادا إلى مصادرها أن من بين الخروقات الواردة في التقرير جرف الرمال أضعاف الكميات المسموح بها وعدم غسل الرمال، مما يجعلها مختلطة بالملح مما يعرض مستعمليه للخطر، مضيفة أن نتائج ذلك التقرير هو ما استند عليه اعمارة لإيقاف شركة “درابور”.

وفي موضوع آخر، أوضحت المساء أن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، وجه تقريعا شديد اللهجة إلى مسؤولي الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات “أنابيك”، بسبب مناصب الشغل في القنيطرة خلقت توترات اجتماعية.

وحسب “المساء” فقد حمّلت رسالة لفتيت، الأنابيك المسؤولية عن التوترات الاجتماعية بسبب إعلان المديرية الجهوية للأنابيك بمراكش عن فتح الترشح لتشغيل 3600 عامل وعاملة بشركة (SEWS المغرب) المتواجدة بالقنيطرة دون التنسيق بينهما.

أما جريدة “الصباح” فتوقفت عند إدانة قاض سابق يتزعم مافيا العقارات، موضحة أن المحكمة الابتدائية بأكادير وزعت أحكام السجن النافذ ومدّتها عشر سنوات ونصف على المتهمين، وحكمت على زعيمهم الذي شغل منصب منصب قاضي الجماعة.

وأوضحت الجريدة أن مصالح الشرطة القضائية أسقطت أفراد عصابة السطو على العقارات بإنزكان وأكادير يتزعمها القاضي رفقة ثلاثة من شركائه من حيازة ملكية عقارات تعود لأشخاص آخرين كانت شبه مهملة.

وصبت الجريدة اهتمامها بتحقيقات في صفقات فاسدة لتموين البكالوريا، مؤكدة أن الوزارة راسلت مدير أكاديمية الرباط، موضحة أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي طلبت بتوضيحات حول الصفقات الفاسدة في الأكاديمية الجهوية بعد تسريب ملف ضخم من الوثائق تفضح عمليات التضخيم والنفخ في أسعار وأثمنة واقتناء مطبوعات ولوازم إعداد الامتحانات الاشهادية والاختبارات الجهوية والوطنية لنيل شهادة الباكلوريا.

وأوضحت الصباح أن ملف الوثائق الرسمية التي تتوفر عليها أظهرت الفرق الصارخ بين طلبات العروض بهذه الجهة وطلبات العروض في 9 أكاديميات، وأوردت الصحيفة أرقاما مقارنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *