مجتمع

هذه قائمة “الغائبات” و”الحاضرات” لأطوار محاكمة بوعشرين

عرفت قضية توفيق بوعشرين، مدير نشر جريدة “أخبار اليوم”، تخلف خمسة أسماء عن المثول أمام المحكمة ويتعلق الأمر بكل من ابتسام مشكور، وأسماء درويش، ووصال طالب، وصفاء زروال، وكوثر فال.

وقال دفاع صفاء زروال إن سبب غيابها هو تواجدها خارج الوطن بغرض الدراسة في فرنسا، فيما لم يكشف دفاع المتغيبات الآخريات أسباب غيابهن عن الحضور.

وقع ذلك في ثاني أطوار محاكمة ” بوعشرين”، يوم الخميس 15 مارس 2018، بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

اقرأ أيضا: دفاع بوعشرين يتعزز بوهبي وامكراز وعشرات المحاميات

فيما مثل أمام أنظار العدالة كل من خلود جابري، وحنان باكور، وعفاف بارني، ونعيمة حروري، وأمال هواري، وسارة المرس، إضافة إلى مريه مكرم، ووداد ملحاف، وأنيسة مداح.

وقد تقرر إعادة استدعاء المصرحات الغائبات عن أطوار المحاكمة، تحت سلطة النيابة العامة خلال أطوار المحاكمة المقبلة

وقد عرفت أطوار القضية انتصاب عصام الإبراهيمي منتدبا عن الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان كملاحظ.

اقرأ أيضا: النيابة العامة: “فيديوهات بوعشرين” جاهزة وأحيلت على هيئة المحكمة

يذكر أن يوم الخميس 8 مارس 2018، عرف إنطلاق أولى أطوار جلسات محاكمة الصحفي توفيق بوعشرين مدير نشر جريدة “أخبار اليوم”، وهي المحاكمة التي وصفها المحامي عبد الصمد الإدريسي بأنها “محاكمة القرن”.

ويتابع بوعشرين، بتهم ثقيلة أمام غرفة الجنايات منها الاشتباه في ارتكاب جنايات الاتجار بالبشر باستغلال الحاجة والضعف والهشاشة، واستعمال السلطة والنفوذ لغرض الاستغلال الجنسي عن طريق الاعتياد، والتهديد بالتشهير، وارتكابه ضد شخصين مجتمعين، وهتك عرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة الاغتصاب المنصوص عليها وعلى عقوباتها في الفصول 448-1 و448-2 و448-3 و485 و486 و 114 من مجموعة القانون الجنائي.

اقرأ أيضا: قضية بوعشرين: محكمة الاستئناف تؤجل جلسة المحاكمة لأسبوعين

ويؤخذ كذلك من أجل جنح التحرش الجنسي وجلب واستدراج أشخاص للبغاء من بينهم امرأة حامل، واستعمال وسائل للتصوير والتسجيل، المنصوص عليها وعلى عقوباتها في الفصول 498 و499 و503- 1 من نفس القانون. وهي الأفعال التي يشتبه أنها ارتكبت في حق 8 ضحايا وقع تصويرهن بواسطة لقطات فيديو يناهز عددها 50 شريطا مسجلا على قرص صلب ومسجل فيديو رقمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *