مجتمع

صحف: “المازوط” يورط عشيقات رؤساء وبوسعيد ضيع على الدولة 40 مليار

نستهل جولتنا في قراءة الصحف اليومية الصادرة السبت/الأحد 18/17 مارس 2018، من خبر مفاده أن “بونات المازوط” تورط عشيقات رؤساء، وذلك بعد رفع تقارير سوداء ضد منخبين وموظفين يتاجرون في الوقود، وتحقيق الفرقة الوطنية للدرك مع رئيس جماعة بسبب تضخم وقود المصلحة”.

وأكدت جريدة “الصباح” أن تقارير أنجزت على مستوى رفيع، بقيادة مفتشين بالمفتشية العامة للإدارة الترابية، كشفت عن تورط رؤساء جماعات ومستشارين وموظفين في المجالس الجماعية والإقليمية بالمتاجرة في بيع بونات المازوط، موضحة أن الناخبون باتوا يعرفون أسماء من تتاجر في “البونات”، كما يعرفون العشيقات اللواتي تتناوب سياراتهن على محطات البنزين التعاقد معها من أجل التزود بالبنزين.

وشبهت الجريدة ذاتها، وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بإدريس البصري، وذلك حين تأكيدها أن لفتيت هو من سيختار رئيس الرجاء الرياضي، موضحة أن مصير الرجاء لم يعد بين أيدي منخرطيه، معتبرة أن ذلك يعيد الأذهان إلى عقود مضت، حين كان فيها البصري يحكم قبضته على كل شيء بما في ذلك الفرق الرياضية.

وأكدت اليومية أنه بعد التعليمات التي صدرت في وقت سابق، لعدد من الفنادق، بمنع اجتماعات المنخرطين وجموعهم العامة، ظهرت إشارة أخرى من الداخلية أكثرا وضوحا عن طريق والي البيضاء الذي لمح إلى تقديم دعم مالي للفريق بمجرد ظهور اسم امحمد أزروال في الواجهة لرئاسة لجنة مؤقتة.

ونتوقف عند خبر “صفقة سهام”، إذ كتبت جريدة “أخبار اليوم” أن الوزير بوسعيد ضيع على ميزانية الدولة 40 مليار سنتيم في صفقة “سهام”، موضحة أن الذي أثار أكثر من سؤال على هذه الصفقة هو إقدام وزارة المالية على إلغاء رسوم التسجيل التي كانت مفروضة على هذه الصفقات، مضيفة عملية تفويت “سهام للتأمينات” من طرف مولاي حفيظ العالمي إلى العملاق الجنوب إفريقي كانت ستضخ في حوالي 40 مليار سنتيم.

ورد العلمي على سؤال الجريدة بقوله “ما رأيته وفهمته هو أن واجبات التسجيل لا تهم البائعين”، ونقلت عن الكاتب العام السابق لمنظمة الشفافية فؤاد عبد المومني قوله “لأننا أمام حالة الجمع بين المال والسلطة فإن الأمر يفتح الباب أمام إمكانية تضارب المصالح”.

وأوردت الجريدة ذاتها خبرا مفاده أن “البوليساريو” تصعد وتستعد لنقل وزارة دفاعها إلى المنطقة العازلة، موضحة أنه في تطور مثير وخطوة تصعيدية تعتزم الجبهة الانفصالية إلى نقل ما يسمى بوزارة دفاعها إلى منطقة بئر لحلو العازلة.

وعزت مصادر الجريدة تلك الخطوة إلى رغبة الجبهة الانفصالية في تقريب الإدارة العسكرية من عناصر مليشياتها المنتشرة بالمنطقة، الموساوي العجلاولي الباحث في معهد الدراسات الإفريقية اعتبر في تصريحه للجريدة الخطوة مجرد توظيف إعلامي صرف لا أثر حقيقي من ورائه.

وتوقفت “المساء” عند عزل محكمة النقض رئيس جماعة غير لونه السياسي في انتخابات البرلمان، موضحة أن متاعب عبد العزيز الصادق رئيس جماعة جرف الملحة التابعة لاقليم سيدي قاسم والبرلماني السابق عن حزب التقدم والاشتراكية ، مازالت مستمرة.

وأكدت الجريدة أنه بعد العديد من الأحكام القضائية في العديد من الملفات تقرر عزله من منصبه وتجريده من كل المهام التي يتولها، موضحة أن العزل من رئاسة المجلس جاء بعد طعن تقدم به حزب التقدم والاشتراكية ضد الصادق.

الجريدة ذاتها توقفت عند تفكيك شبكة خطيرة تستغل صفة أمنتيين لاختطاف واغتصاب الفتيات، موضحة أن المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن الدار البيضاء، فككت عصابة خطيرة روعت ضواحي البيضاء والمحمدية، من خلال اختطاف والاعتداء على النساء.

وأوضحت الجريدة أن تفكيك العصابة جاء إثر شكاية تقدمت بها إحدى السيدات تكشف فيها تعرضها للاختطاف والاغتصاب من طرف أشخاص قدموا أنفسهم على أنهم رجال أمن، مضيفة أن العصابة تتكون من أربعة أشخاص كانوا يستعملون سيارة لاختطاف الضحايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *