أكل اللحوم المصنعة يسبب أمراضا خطيرة من بينها السرطان

أكل اللحوم المصنعة يسبب أمراضا خطيرة من بينها السرطان

18 مارس 2018 - 15:40

تمثل اللحوم المصنعة مثل البرجر والسجق والصوصيص وغيرها من اللحوم المعدة صناعيا، أضرارا كبيرة على صحة الشخص وترتبط أيضا بعدد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، وذلك وفقا لعدد من الدراسات.

ووفقا لموقع healthline فإن اللحوم المصنعة هي اللحوم التي تمت معالجتها وتصنيعها وتمليحها وتغليفها بإضافة بعض المواد المسرطنة مثل نترات الصوديوم، الذي يعطي لون مشرق للمنتج وتحفظه من الأضرار.

تحتوي اللحوم المصنعة على كميات كبيرة من الملح، مما يسهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويرتبط تناول اللحوم المصنعة بنمط حياة غير صحي، وقد تم ربط تناول اللحوم المصنعة بتسببها بآثار ضارة على صحة الشخص، وهى حقيقة يدركها جميع الأشخاص.

أضرار تناول اللحوم المصنعة على الصحة

يرتبط تناول اللحوم المصنعة مع العديد من الأمراض المزمنة، وزيادة خطر الإصابة بها وتشمل:

• ارتفاع ضغط الدم.

• أمراض القلب.

• مرض الانسداد الرئوي المزمن.

• سرطان الأمعاء والمعدة.

وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم المصنعة بكثرة هم أكثر عرضه للإصابة بالأمراض، لاحتوائها على نترات الصوديوم ومركبات ومواد مسببة للسرطان.

اللحوم المصنعة والأضرار الصحية لها

1. زيادة الوزن والسمنة

من أهم الأضرار التى تسببها تناول اللحوم المصنعة، المساهمة في زيادة الوزن والسمنة، لاحتوائها على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون والملح، وهذا يعني أن تناول شطائر اللحم المصنعة سوف يرفع كمية السعرات الحرارية والدهون، كما يؤدى الملح الموجود في اللحوم المصنعة إلى احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن.

2. أمراض القلب والأوعية الدموية

الملح الزائد في تلك الأنواع من اللحوم بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، لأنه يعرف باسم السم الأبيض الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم يضعف الأوعية الدموية، ومن ثم التسبب فى أمراض القلب

3. مرض السكري

وجدت العديد من الدراسات أن النترات الموجودة في اللحوم المصنعة يؤدي إلى انخفاض إفراز الأنسولين في الجسم، ورفع كمية الجلوكوز في الدم، ووجد العلماء من جامعة هارفارد مؤخرا أن تناول اللحوم المصنعة مرة واحدة في اليوم يساهم في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 29٪.

4. السرطان

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول اللحوم المصنعة يزيد من فرص إصابة الإنسان بأنواع مختلفة من السرطانات، وخاصة سرطان المعدة، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 67٪.

وقد وجدت العديد من الدراسات أيضا أن نترات الصوديوم التي تستخدم في اللحوم المصنعة تؤدي إلى العديد من الأمراض. ليس فقط السرطان، ولكن أمراض أخرى تؤدي إلى الوفاة المبكرة بين الشباب، بالمقارنة مع اللحوم الطازجة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

كوفيد19 فرنسا

دراسة: هذه أكثر الأماكن العامة التي ترفع نسبة الإصابة بـ”كورونا”

دراسة تحذر: النوم أقل من 7 ساعات يزيد احتمال الإصابة بكورونا

دراسة تحذر من مخاطر المحادثة في نشر قطرات فيروس كورونا

تابعنا على