مجتمع

بعد حريق سوق إنزكان تجار أكادير يطالبون السلطات بتحمل مسؤوليتها

طالبت المكاتب الجمعوية بسوق الأحد أكادير السلطات المحلية والشرطة الإدارية التابعة للمجلس الجماعي لانزكان بتحمل مسؤولياتهم للحفاظ على النظام العام لسوق سوق الثلاثاء الأسبوعي بإنزكان، وذلك عقب حريق أتى على أزيد من 200 محل تجاري يوم الجمعة 16 مارس 2018.

وطالبت المكاتب الجماعية في بيان مؤازرة وتحذير حصلت جريدة “العمق بنسخة منه، بضرورة فرض القانون وبإخلاء جميع ممرات والساحات، وكذا جميع مداخل السوق من الاحتلال غير القانوني للملك الجامعي.

وأوضح المصدر ذاته، أن التجار يعانون بسوق الأحد من نفس المشاكل التي يعاني منها تجار سوق الثلاثاء ويواجهون نفس التهديدات، مطالبا المسؤولين عن هذا المرفق التجاري بتحمل المسؤولية بكل موضوعية للتعجيل بعملية إخلاء الممرات والساحات بهذا السوق وفرض النظام الداخلي له والذي تنظمه بنود استغلال الملك الجماعي.

وحمل المصدر نفسه، التجار جزءا من المسؤولية، دون إغفال المسؤولين عن هذا المرافق التجاري، مستشهدا بمجموعة من السلوكات الخاطئة التي ساهمت في حريق السوق، ومنها عدم تطوير وسائل المراقبة التي من شأنها تحديد مكان الحريق بسرعة للتدخل لإحاطة، علاوة على عدم وجود المطفأة النارية بالمحلات التجارية.

ورصد البيان، عدم تطوير وسائل الوقاية وإغلاق الممرات وعدم احترام الحيز القانوني وهو ما يحول دون وصول شاحنات الإطفاء، إلى جانب ترك السلع أمام المحلات وهو ما يجعلها حلقة وصل وامتداد للنار بين أروقة السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *