سياسة

الحري: وصفة الإصلاح من الداخل لم تفشل ونكبتها من الداخل

قال عبد النبي الحري باحث وأكاديمي مغربي، إنه “سيكون من التسرع القول أن وصفة الإصلاح من الداخل قد فشلت؛ ولكن من الموضوعية الاعتراف أنها تعيش نكبة أو حتى نكسة”، مشددا على أن نكبة الإصلاح جاءت من الداخل.

وأوضح الأستاذ الجامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة شعيب الدكالي بمدينة الجديد، في تدوينة على حسابه في الفايسبوك، أنه من السذاجة القول أن سبب نكستها هذه هي مراكز مقاومة الإصلاح، لأنه لا يمكن أن يتوقع من القوى المناهضة للإصلاح أن تصطف إلى جانب قوى الإصلاح ضد ما راكمته من مصالح وامتيازات إلا السذج من الناس”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه “سيكون من المفيد تسمية الأسماء بمسمياتها، وهي أن العامل الرئيسي في هذه النكبة هو تجريببة سياسات قوى الإصلاح ذاتها، بكل أجنحتها سواء المقول عنها انبطاحية او المقول عنها صدامية”.

وشدد المصدر نفسه، على أنه طالما أن هؤلاء وأولئك يدبرون الأزمة بعقلية مسكونة بهاجس المؤامرة، أو تتعمد تضخيم هذه المؤامرة إلى الدرجات القصوى لتشمل دائرتها كل من يجرؤ على إبداء اختلافه واعتراضه على مسلكياتها التي أقل ما يقال عنها أنها مسلكيات مقامرة بالقضية الإصلاحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Momo
    منذ 6 سنوات

    مادامت قوى الإصلاح لا تجرؤ على توجيه النقد و تحميل المسؤولية للقصر ،عن كل مصائب البلاد من ريع و فساد اقتصادي و نكبات سياسية ، فلن يكون هناك تحلحل للامام.....القصر ليس محايد ،بل هو مصطفى تماما و بكل ثقل الى جانب قوى مناهضة الديموقراطية و الاصلاح الاقتصادي و الاجتماعي