انطلاق مهرجان الفواكه الحمراء بالعرائش.. وأخنوش يصفه بالناجح (فيديو)

انطلاق مهرجان الفواكه الحمراء بالعرائش.. وأخنوش يصفه بالناجح (فيديو)

22 مارس 2018 - 14:28

افتتح وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، فعاليات المهرجان الوطني للفواكه الحمراء الصغيرة في دورته الثانية، زوال اليوم الخميس بمدينة العرائش، بمشاركة شركات فلاحية وتعاونيات وخبراء وفاعلون في الميدان.

مهرجان الفواكه الحمراء الصغيرة بالعرائش، ينظم هذا العام تحت شعار: "التنظيم البيمهني رافعة قوية للدفع بتنمية قطاع الفواكه الحمراء الصغيرة"، وذلك خلال الفترة ما بين 22 و25 مارس الجاري.

وزير الفلاحة الذي قام بجولة لأروقة المهرجان خلال الحفل الافتتاحي، وصف هذا الحدث الفلاحي بالناجح، معتبرا أن هذا الميدان أصبح يعرف استثمارات جد مهمة، لافتا إلى أنه "قبل عشر سنوات لم يكن المغرب يصدر هذه المنتوجات إطلاقا، والآن أصبحنا في الصدارة".

وأوضح أخنوش في تصريح للصحافة خلال المهرجان، أن المغرب ينتج 200 ألف طن سنويا من الفواكه الحمراء الصغيرة، على مساحة تقدر بـ7200 هكتار، مائة ألف طن تصدر للخارج، 50 في المائة منها مجمدة والنصف الآخر طري، مشيرا إلى أن السنة الحالية كانت جيدة في هذا الإنتاج.

وأضاف المتحدث، أن قطاع الفواكه الحمراء الصغيرة، يشغل عدد هائل من العمال، ويدر مداخيل تقدر بثلاثة ملايير ونصف درهم في عملية التصدير نحو أسواق كلاسيكية مثل الاتحاد الأوروبي، وأسواق جديدة كأمريكا وكندا وبلدان جديدة.

وتابع قوله في هذا الإطار: "الحمد لله القطاع مهيكل ويسير نحو الأمام، وله فيدرالية بيمهنية أنشئت في العام 2007، وتشتغل بجدية، والدولة والحكومة تواكب هذا المشروع الكبير".

ويشرف على هذا المهرجان، المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي باللوكوس، بشراكة مع مجلس إقليم العرائش، والغرفة الجهوية للفلاحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، والمجلس الترابي للعرائش، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والسلطات الإقليمية للعرائش.

أخنوش كشف في التصريح ذاته، أنه قام بزيارة عدد من المشاريع المهيكلة بالمنطقة، خاصة بمدينة القصر الكبير، على رأسها سوق نموذجي للخضر والفواكه، ومجزرة عصرية ونموذجية للحوم، مبرزا أن استثمارات جد مهمة تم القيام بها في المنطقة على المستوى الفلاحي.

وكشف الوزير أنه سيتم إحداث مدرسة فلاحية بالمنطقة، نظرا لأهمية المحور الفلاحي للقصر الكبير-العرائش التي تعرف اهتماما من طرف المستثمرين لخلق الثورة، والحكومة والدولة تواكب هذا المجهود الفعال، حسب قوله.

يشار إلى أن تنظيم المهرجان الوطني للفواكه الحمراء الصغيرة، يأتي في إطار تفعيل المخطط الجهوي الفلاحي لجهة طنجة – تطوان - الحسيمة، بخصوص تنمية السلاسل الفلاحية ذات القيمة المضافة العالية، ولاسيما الفواكه الحمراء الصغيرة.

ويهدف المعرض، حسب بلاغ للجهة المنظمة، إلى "إعطاء مزيد من الإشعاع لهذه السلسلة، مع خلق فضاء لتعزيز الاستثمارات في سلسلة الفواكه الحمراء الصغيرة، وكذا تنمية اتفاقيات الشراكة والتعاون بين المنتجين والممولين والمصدرين والزبناء الخارجيين، فضلا على التعريف بالفواكه الحمراء الصغيرة وكذا التقنيات الجديدة للرفع من الانتاجية وجودة الفواكه الحمراء الصغيرة الطرية والمحولة".

كما يسعى المهرجان إلى التعريف بمحاور التدخلات لدعم تنمية وتطوير سلسلة الفواكه الحمراء الصغيرة، وإنعاش تسويق المنتجات المجالية، بالإضافة إلى خلق دينامية اقتصادية بمدينة العرائش، وفق البلاغ ذاته.

اللجنة التنظيمية أوضحت أن الاتحاد الأوروبي يستحوذ على 95 في المائة من صادرات المغرب من الفواكه الحمراء، تتوجه 35 في المائة منها إلى إسبانيا، متبوعة بفرنسا بـ33 في المائة، ثم والمملكة المتحدة بـ20 في المائة.

وبخصوص توت الأرض "الفراولة"، فقد ارتفعت المساحة المزروعة خلال موسم 2016 - 2017 إلى 3600 هكتارا، 80 في المائة منها تقع على مستوى جهة طنجة - تطوان - الحسيمة، خاصة بحوض اللوكوس، بينما بلغ إنتاج توت الأرض 153 ألف طن خلال الموسم ذاته، منها 125 ألف طن بحوض اللوكوس.

أما توت العليق، فقد بلغت المساحة المزروعة خلال الموسم ذاته 1700 هكتارا (700 هكتارا من بينها بحوض اللوكوس)، والتي حققت إنتاجا يصل إلى 17 ألف و 500 طن (7500 طنا باللوكوس)، تم توجيه جله نحو التصدير.

بينما شملت زراعة العنب البري مساحة 1830 هكتارا (730 هكتارا باللوكوس) وحققت إنتاجا يصل إلى 19 ألفا و 700 طنا، من بينها 8700 طنا على مستوى حوض اللوكوس، حسب الجهة المنظمة.

https://www.youtube.com/watch?v=VuGb16ydzHQ

https://www.youtube.com/watch?v=1IsDy15ISkE

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الدرك يفكك معملا سريا لصنع الماحيا بضواحي الفقيه بن صالح

تسجيل 77 إصابة جديدة بكورونا بجهة فاس مكناس

حملات تحسيسية بكورونا تستهدف 40 مؤسسة تعليمية بخنيفرة

تابعنا على