أخبار الساعة، مجتمع

تقرير: فرنسا وأمريكا والصين دول يستعمل فيها مجال “ma.”

كشف تقرير (المرصد السنوي الأول لأسماء المجال “ma.”) عن استعمال 67 ألف و80 موقعا الكترونيا نطاق “ma.”، بنسبة نمو سنوي تقدر بـ10 في المائة خلال العشر سنوات، موضحا أن أكبر خمس دول تستعمل المجال هي المغرب أولا متبوعا بفرنسا، فالولايات المتحدة الأمريكية، وأخيرا الصين.

وأوضحت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أن 86 بالمائة من أسماء المجال “ma.” مسجلة من طرف أشخاص صرحوا بالمغرب كمحل إقامة، نصفهم بالدار البيضاء، فيما 22 بالمائة محل إقامتها بالخارج.

وبين التقرير أن المدن الأكثر استعمالا للمجال هي على التوالي الدار البيضاء، الرباط، طنجة، مراكش، أكادير، مكناس، تطوان، الصخيرات، فاس، الجديدة، تمارة، سلا.

وأضاف التقرير الأول من نوعه، أنه في 77 بالمائة الحالات تقترن أسماء المجال المسجلة بخدمات البريد الإلكتروني و موقع انترنيت نشيط.

ورصد التقرير بلوغ معدل تجدد أسماء المجال “ma.” نحو 81 بالمائة، موضحا أن معدل عمر اسم المجال يبلغ 5 سنوات.

وكانت  الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات قد قامت بتعاون مع المديرية العامة لأمن النظم المعلومات تطوير المرصد، وحصرت معطياته في 31 دجنبر 2017.

يذكر أن تدبير أسماء مجال الانترنت “.ma” يدخل ضمن اختصاصات الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. وهي التي تضع الإجراءات اللازمة لضمان تدبير إداري وتقني وتجاري للمجال “.ma” يكون متوافقا مع الممارسات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *