أخبار الساعة

بنشماش يجري مباحثات مع رئيس مجموعة “سيدياو‎”

أجرى حكيم بن شماش رئيس مجلس المستشارين، يوم الخميس 22 مارس 2018، مباحثات مع “مصطفى سيسي لو” رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا(CEDEAO)، وذلك على هامش مشاركته على رأس وفد برلماني في أشغال الندوة التي نظمها البرلمان المغربي بتعاون مع برلمان المجموعة حول موضوع “تيسير تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدان الإفريقية: أية آليات”.

وخلال هذا اللقاء، عبر الجانبان عن اعتزازهما بالدينامية التي تشهدها العلاقات بين المملكة المغربية ودول غرب إفريقيا، والتي تعززت بالعديد من المبادرات التي شملت الحقل الديني والإنساني والتنموي والتضامني، وتوجت بالتوقيع على مجموعة من الاتفاقيات الهامة في مختلف المجالات.

وفي هذا السياق، أكد رئيس مجلس المستشارين أن انخراط المغرب في تقوية علاقاته مع دول القارة الافريقية بشكل عام ومع دول منطقة افريقيا بشكل خاص ينطلق من تصور استراتيجي متجدد ومتكامل حدده الملك محمد السادس من خلال مختلف مبادراته، والقائم على أولوية الاعتماد على المقومات والقدرات الذاتية للقارة الافريقية، وعلى ترسيخ العلاقات التاريخية مع بلدانها في إطار استراتيجية علاقات التعاون جنوب ـ جنوب.

كما أبرز رئيس المجلس أهمية التعاون البرلماني في تعزيز وتمتين هذه العلاقات، مجددا في هذا الإطار انخراط مجلس المستشارين في تفعيل مضامين مذكرة التفاهم الموقعة بين البرلمان المغربي وبرلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا يوم 30 أكتوبر 2017 بالرباط.

من جهته جدد رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التأكيد على الدعم الكامل لبرلمان “سيدياو” لانضمام المملكة المغربية لهذا التكتل لما يوفره من فرص التكامل والتضامن لفائدة شعوب المنطقة، مشيدا في هذا الاتجاه برؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بخصوص بين بلدان القارة الإفريقية وتعزيز التعاون جنوب-جنوب.

هذا ولم يفت رئيس مجلس المستشارين، خلال هذه المباحثات، تهنئة رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا على حصوله على جائزة مؤسسة “كرانس مونتانا” لسنة 2018 بمناسبة المنتدى المنعقد بمدينة الداخلة المغربية، تقديرا للجهود التي يقوم بها برلمان “سيدياو” من أجل تحقيق الاندماج الإقليمي والدفاع عن حرية ومصالح شعوب المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *